دولي

المستوطنون يواصلون اقتحام الأقصى بالتزامن مع الأعياد اليهودية

وسط مداهمات وغلق للقرى الفلسطينية

 

 واصل المستوطنون الإسرائيليون، أمس اقتحاماتهم للمسجد الأقصى، بالتزامن مع الأعياد اليهودية. وشهدت أيام الأعياد اليهودية اقتحام المئات من المستوطنين لباحات الأقصى بشكل يومي في الفترتين الصباحية وبعد الظهيرة، وفق ما ذكرت مراكز إعلامية تعنى بشؤون القدس والمسجد الأقصى.

وبالتزامن مع الأعياد، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي معابر قطاع غزة، والمعابر مع الأراضي المحتلة عام 1948 والقدس، وفرضت إغلاقاً شاملاً على الضفة الغربية والقطاع لمدة 48 ساعة، بدأت منذ منتصف ليل السبت.

وأكد الناشط جهاد ياسين، أنّ "الطرق الداخلية والحواجز العسكرية الإسرائيلية المقامة على أراضي الضفة الغربية سالكة أمام الفلسطينيين، والمغلق منها فقط هي المعابر باتجاه الأراضي المحتلة عام 1948 والقدس". وقال ياسين إنّ "قوات الاحتلال الإسرائيلي فتحت بشكل كامل فجر أمس، مداخل قرية دير جرير شمال مدينة رام الله وسط الضفة الغربية، بعد ساعات على إغلاقها وإعلانها منطقة عسكرية مغلقة، وحملات التمشيط في المنطقة". على صعيد آخر، دهمت قوات الاحتلال، أمس منزل الشهيد عوني الجبارين، واستولت على مركبة ذويه، في بلدة سعير شمال شرق الخليل، جنوبي الضفة الغربية. وفي سياق الاعتقالات اليومية التي تنفذها بحق الفلسطينيين، اعتقلت قوات الاحتلال، شاباً من مدينة بيت لحم جنوبي الضفة، وسلمت آخر من قرية العبيات شرقي بيت لحم، بلاغاً لمراجعة مخابراتها. كما اعتقلت شابين في قرية تلفيت جنوبي مدينة نابلس شمالي الضفة، عقب دهم منزليهما والعبث بمحتوياتهما.

ونفذت قوات الاحتلال حملة مداهمات ببلدات عدة في محافظة نابلس بينها بيت فوريك وكفر قليل وتلفيت، واعتقلت شابين على الأقل. وذكرت مصادر محلية في بلدة تلفيت جنوب نابلس، أن قوة عسكرية اقتحمت البلدة قرابة الساعة الواحدة فجرا، واقتحمت منزل الشاب حمزة لبيب الحاج محمد 21 عاماً واعتقلته، كما اقتحمت منازل الأشقاء مهيب وأحمد ومحمود جبر لبيب الحاج محمد، واعتقلت الشاب أحمد جبر لبيب الحاج محمد 30 عاماً، وهو شقيق الأسير لبيب المعتقل منذ 7 أيام في سجون الاحتلال. وأفاد مواطنون في البلدة أن الجنود تركوا خرابا في المنازل التي اقتحموها، كما أطلقوا قنابل الصوت أثناء وجودهم وانسحابهم من البلدة.

كما اقتحم جنود الاحتلال بلدة بيت فوريك شرق المدينة، وداهموا منزل راسم قاسم حنني وعبثوا بمحتوياته، وانتشر جنود الاحتلال مشيا على الأقدام بعدة بيارات قريبة من جبل القنيطرة. من جانب آخر، تعرضت بلدة كفر قليل على المدخل الجنوبي لنابلس لعملية دهم من دوريات الاحتلال في ساعات ما بعد منتصف الليل، وقد تواجدت قوة راجلة في البلدة وصلت من جهة مستوطنة براخاه المقامة على أجزاء من أراضيها.

الوكالات

 

من نفس القسم دولي