الوطن

" لسنا ملزمين بالإضراب كل 5 دقائق حتى نكون نقابة فاعلة"

القيادي في الاتحاد العام للعمال الجزائريين عمار طاكجوت في حوار مع "الرائد":

 

أكد أمس القيادي في الاتحاد العام للعمال الجزائريين عمار طاكجوت أن المركزية القابية لا يمكنها أن تحكم على الحراك الموجود بالجبهة الاجتماعية بسبب ملف التقاعد مشيرا في حوار مع "الرائد" أن النقابات المستقلة لها موقف وهي حرة كيف تترجمه إلا أن ذلك لا يعني توجيه التهم للمركزية النقابية أنها تلتزم الصمت وتقف موقف المتفرج امام الوضع حيث قال طاكجوت أنه حتي داخل المركزية النقابية هناك عمال أبدوا رفضهم لإلغاء التقاعد المسبق واحتجوا ضد ذلك مشيرا أن الاتحاد له طريقته في إيصال صوت العمال  للحكومة مضيفا "لسنا ملزمين بالأضراب والتظاهر كل 5 دقائق من اجل أن نكون نقابة فاعلة".
 
تعرف الجبهة الاجتماعية هذه الأيام توتر كبير بسبب ملف التقاعد حيث تبنت النقابات المستقلة خيار الإضراب من أجل الضغط على الحكومة للتراجع عن الغاء التقاعد المسبق كيف ترون موقف النقابات هذا وما هو موقع الاتحاد العام للعمال الجزائريين من هذا التوتر؟
 
حقيقية لا يمكننا تقييم أي خطوات تتخذها النقابات المستقلة هذه الأخيرة التي تمثل جبهة موازية للاتحاد العام للعمال الجزائريين لا يمكن أن نحم على مواقفها أو تقييمها أو نؤكد أن هذه النقابات اصابت أو أخطأت في تبنيها لقرار الغراب من الناحية الأخلاقية هذا غير ممكن كل نقابة لها طريقة في العمل سواء بالإضراب أو بالحوار والتحسيس المهم والأهم تمثيل العمال.
 
صحيح كل نقابة لها طريقة في إيصال صوت العامل للحكومة لكن الاتحاد العام للعمال الجزائريين متهم حاليا وبسبب عدة قضايا بالانحياز للحكومة على حساب مصالح العامل فالعديد من الأطراف أتهمتكم بالصمت خاصة في قضية ملف التقاعد كيف تردون؟
 
هذا غير صحيح الاتحاد العام سجل موقفه فيما يخص ملف التقاعد الذي لا يلقى الاجماع حتى في المركزية النقابية هناك العديد من العمال المنتمين للاتحاد احتجوا عل قانون العمل حتى قبل تبني ما يعرف بتكتل النقابات للإضراب الذي دخل فيه والعديد من قيادات الاتحاد تحدثت وطرحت الملف في مشاورتها مع المسؤولين. لسنا ملزمين بالإضراب والاحتجاج كل خمس دقائق حتى يكون لن موقف في صالح العامل نحن نبحث دائما عن الصيغة التوافقية بعيدا عن الإضراب والاحتجاج الذي يضر بالمصلحة العامة.
 
تحدثتم عن موقف الاتحاد في ألغاء التقاعد المسبق ما هو هذا الموقف؟
 
نحن نري في المركزية النقابية أن الحكومة أخطأت عندما قررت ادخال إصلاحات في منظومة التقاعد دون أن تسبق هذه الخطوة بعمليات تحسيسية توضح من خلالها وصع صندوق التقاعد ووضع المتقاعد الامر الذي خلق هذا الغضب الاجتماعي وجعل حجج الحكومة تظهر وكأنها تنصل من المسؤولية وقفز على المكتسبات، وجعل هذه الخطوة غر مقبولة من طرف العمال غير أن الاتحاد يرى في قائمة للمهن الشاقة مخرجا للأزمة وهو الحل الذي يمكن أن ينصف شريحة كبيرة من العمال.
 
بالحديث عن المهن الشاقة رأينا ان أغلب القطاعات تريد تصنيفها في قائمة هذه المهن منها التربية الصحة لا تعتقدون ان مهمة الاتحاد لن تكون سهلة وهذه القائمة ربما تخلق جدل أكبر من الجدل الموجود حاليا حول إلغاء التقاعد المسبق؟
 
أن اخذنا بمطالب النقابات فان كل المهن في أغلب القطاعات تعد شاقة وهو ما سيعيدنا لنفس النقطة نحاول بالمركزية النقابية تحديد قائمة المستفيدين على أساس معيار التنقيط الذي يتطلب دراسة شاملة، وكل الشركاء معنيين بتحديد هذه القوائم ليس فقط المركزية النقابية الحكومة فالأخيرة هي من ستفصل في الأمر والعملية تطلب القيام بعمل جدي من قبل الفاعلين والمختصين في قطاع التشغيل مع ضرورة توسيع الاستشارة ودخول أطراف أخرى لتحديد هذه المهن، ويتعلق الأمر، بطب العمل وتقارير الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية وكذا رأي مديريات الموارد البشرية لمختلف المؤسسات.
سألته: سارة زموش
 

من نفس القسم الوطن