الوطن

رابطة الطلبة الجزائريين تتحدث عن ملفات عكرت صفو الدخول الجامعي

تقارير اللجان الولائية أجمعت على أنه كان سيئا

 

تحدث تقرير للرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين عن الحالة التي تشهدها الجامعية الجزائرية واصفة إياها بـ "الأوضاع السيئة" سيما بعد افتتاح الموسم الدراسي لهذه السنة نظرا للمشاكل البيداغوجية و الاجتماعية الكبيرة التي صاحبته ورفضت الرابطة  فكرة خوصصة قطاع الخدمات الجامعية موجهة تقريرها لحجار من اجل الوقوف على قطاعه وعن المعاناة التي يعيشها الطالبة  .
وناقشت الرابطة في اجتماع لرؤساء المكاتب الولائية بجامعة لونيسي علي بالبليدة وبمشاركة أزيد من 40 مكتب ولائي، الدخول الجامعي والوقوف على حالة الإقامات والمؤسسات الجامعية بعد أزيد من شهر و نصف على الإعلان الرسمي للدخول الجامعي حيث خلصت لإعداد بيان تحوز "الرائد" على نسخة منه انه كان سيئ و تحيطه عديد من المشاكل.
وذكرت المنظمة الطلابية، أن الطلبة في العديد من المؤسسات الجامعية يتعرضون لاعتداءات عشوائية من طرف أعوان الأمن باستعمال وسائل غير مشروعة، مشيرة إلى حالة الاستياء والاحتقان الكبير لدى الطلبة الجدد بخصوص نظام التحويلات الإلكترونية خاصة ذوي المعدلات المرتفعة والذي وجدوا أنفسهم مجبرين على دراسة تخصصات لا يرغبون بها.
وفي هذا الإطار، أشارت الرابطة إلى وجود تحويلات بعد الآجال المحددة من طرف الوزارة، وكذا عدم قبول التحويلات بسبب "المنطقة الجغرافية" ما ينافي تصريحات الوزير بكون الجامعة "وطنية"، كما سجلت عدم التطبيق السليم لنظام "أل أم دي"، بدليل الاكتظاظ المسجل في الأقسام، إضافة إلى عرقلة وعدم قبول طلبة النظام الكلاسيكي والدفعات السابقة من نظام "أل أم دي" للالتحاق بالماستر.
وفي الجانب الاجتماعي، نددت الرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين، بالاكتظاظ المسجل داخل الإقامات الجامعية خاصة إقامات الإناث وهذا يعاكس –حسبها-ما جاء في تصريح للوزير بعدم تجاوز طالبين في كل غرفة، كما تم تسجيل نقص في عدد حافلات النقل الجامعي في أغلب الجامعات وتسليم بعض الإقامات الجامعية قبل إكمال تجهيزها.
ودعت الرابطة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلى العدول عن القرارات التي لا تخدم مصلحة الطالب والجامعية، مع توجيه رسالة إلى الجماهير الطلابية للالتفاف بقوة من أجل الحفاظ على كرامة الطالب ورفض فكرة خوصصة قطاع الخدمات الجامعية.
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن