الوطن

نصف مليون عامل بالبلديات في اضراب متجدد بداية من يوم غد

مع المشاركة في مسيرة 31 اكتوبر

 

دعت  فدرالية قطاع البلديات نصف مليون عامل بالبلديات عن شن إضراب وطني لثلاثة أيام دورية متجددة شهريا يومي 25،26 و27 من شهر أكتوبر الجاري، متبوعة بمسيرة وطنية سلمية بمدينة تيزي وزو يوم 31 من ذات الشهر، تنديدا عن صمت السلطات الوصية حول مطالبهم.
و قالت فدرالية قطاع البلديات المنضوية تحت لواء  النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية انه " بمقتضى القانون رقم 90-02 المؤرخ في 06 فيفري 1990 المتضمن الحق في الإضراب، فانها ستشن  إضراب وطني في القطاع بداية من يوم الثلاثاء المقبل لتوجيه رسالة الى  وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي ووزير العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي محمد الغازي، من أجل مراجعة كل القوانين الخاصة بعمال وموظفي البلديات وتوحيدها.
و دعت الفدرالية إلى مراجعة القانون العام للوظيف العمومي واحترام الحقوق النقابية وحق الإضراب، محذرة من تماطل السلطات المعنية بتطبيق المنح والتعويضات لأعوان الحالة المدنية بمصلحة الشباك والتفويض بأثر رجعي ابتداء من 01 جانفي 2008 حسب المادة رقم 85 من المرسوم التنفيذي رقم 334/11 المؤرخ في 20 سبتمبر 2011، وإلغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل.
كما دعت الى  إدماج كل المتعاقدين والمؤقتين في مناصبهم دون استثناء سيما عقود ما قبل التشغيل والشبكة الإجتماعية، وإعادة النظر في نظام المنح والتعويضات لعمال البلديات للرفض القاطع لمشروع قانون العمل الجديد كونه غير مطابق لاتفاقيات منظمة العمل الدولية.
وشددت في المقابل الفدرالية على  إعادة النظر في المنح العائلية المطلوبة من طرف العمال ورفعها إلى 2000 دج ورفع منحة المرأة الماكثة في البيت إلى 8000 دج دون شرط. مع الإبقاء على ضيغة التقاعد دون شرط السن وأخذ الإعتبار مدة الخدمة الوطنية، مطالبة السلطات المعنية باشراك النقابات المستقلة في اجتماعات الثلاثية للحكومة، استفادة العمال من منحة السيادية ومنحة الجنوب والجنوب الكبير،  والتخفيض من الضريبة على الدخل. بالإضافة إلى فتح تكوينات خاصة بالأسلاك التقنية وذلك من أجل الإستفادة والترقية.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن