الوطن

شلغوم: تسهيلات تصدير المنتوجات الفلاحية خلقت حركية في قطاع الفلاحة

أشار إلى إقرار لامركزية إصدار شهادة الصحة النباتية للتصدير

 

أبرز وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري عبد السلام شلغوم الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية لترقية تصدير المنتوجات الفلاحية ما سمح بخلق "حركية وتطور" في هذا المجال.
وأوضح شلغوم -في رده على سؤال للنائب بالمجلس الشعبي الوطني حول تصدير المنتجات الفلاحية خلال جلسة علنية عقدت أمس أول، أن هذه الاجراءات جاءت نتيجة التنسيق بين مختلف القطاعات والهيئات المعنية. وفي عرضه للإجراءات التي اتخذتها وزارة الفلاحة في تسهيل عمليات التصدير أشار الى إقرار لامركزية اصدار شهادة الصحة النباتية للتصدير من قبل مفتشية الصحة النباتية على مستوى الولاية وإقامة مخابر تحليل الصحة النباتية على مستوى مناطق الإنتاج وتعزيزها بالموارد البشرية والتجهيزات اللازمة. كما يتعلق الأمر بتدعيم قدرات التعبئة والتغليف والتخزين خاصة في مناطق الانتاج كوضع منصات للخدمات اللوجيسيكية وانشاء محطات لمعالجة البطاطا التي سجل انتاجها فائضا كبيرا.
واعتبر أن كل هذه الإجراءات سمحت بتصدير كميات من سلع مختلفة "حتى وان كانت قليلة" نحو عدة بلدان خليجية واسيوية واوروبية. وبالنسبة للتمور فقد وضعت وزارة الفلاحة عدة اجراءات لتسهيل التصدير لاسيما من خلال الدعم عن طريق القرض الموسمي وتقديم منحة التصدير المقدرة ب 5دج للكيلوغرام من التمور المصدرة دون تعبئة و8دج للكيلوغرام بالنسبة للتمور المعبئة.
كما عاد شلغوم بهذه المناسبة الى مختلف الاجراءات المتخذة من طرف دائرته الوزارية في إطار المتابعة الصحية للإبل. وذكر في هذا السياق البرنامج الذي وضعته وزارة الفلاحة منذ سنة 2001 لمكافحة الامراض التي تمس هذه الثروة مثل الامراض التنفسية ومرض التريبانوزوموس والجرب والذي سجل في ولايات ادرار وتمنراست وورقلة وتندوف وايليزي وبشار ليمتد في 2013 الى كل من الوادي وغرداية والبيض وبسكرة.
وجدد وزير الفلاحة التأكيد على الاهمية الخاصة التي توليها الحكومة لحماية وتطوير هذه الثروة الحيوانية التي يصل عدد رؤوسها الى حوالي 363 ألف رأس منها 204 ألف ناقة. وتساهم هذه الثروة في انتاج أكثر من 118 ألف قنطار سنويا من اللحوم وهو ما يمثل نسبة 2 بالمائة من الانتاج الوطني من اللحوم الحمراء بالإضافة الى انتاج 47 مليون لتر من الحليب سنويا اي ما يمثل 1 بالمائة من الانتاج.
دنيا. ع
 

من نفس القسم الوطن