الوطن

ذويبي يبدي "تشاؤما" بخصوص حدوث تكتلات حزبية في المرحلة المقبلة

قال أن النهضة لم تتلق أي اقتراح بشأن تكتل جديد لدخول التشريعيات

 

نفى الأمين العام لحركة النهضة، محمد ذويبي، "أي لقاء أو اقتراح أو مبادرة تخص انضمام النهضة لتشكيل تكتل جديد قصد المشاركة في التشريعيات المقبلة". وقال ذويبي "التحالفات تتطلب الحريات وقوى سياسية على الأرض وهذا غير موجود في الواقع"، في حين أبدى الأمين العام لحركة النهضة "تشاؤما" بخصوص حدوث تكتلات جديدة في المرحلة المقبلة.
وقال ذويبي، في تصريح ليومية "الرائد"، أن "حركة النهضة لم تتلق أي اقتراح أو مبادرة من القوى السياسية لتشكيل تكتل قصد دخول التشريعيات المقبلة". وأضاف "لم نشارك في أي لقاء أو مشاورات جدية لتشكيل تكتل أو تحالف لأبناء التيار الإسلامي"، وذلك في رده على سؤال يتعلق بمدى جدية أحزاب التوجه الإسلامي لتشكيل تحالف في الظرف الراهن.
واعتبر أمين عام حركة النهضة أن "إرادة السلطة من خلال قانون الانتخابات وقانون هيئة مراقبة الانتخابات، تكرس سيرها لمزيد من التضييق والغموض بخصوص مستقبل الساحة السياسية"، مضيفا: "المشاريع بين الطبقة السياسية تحتاج المزيد من الحريات وهي حاليا غائبة، لأن السلطة تضع العراقيل والحواجز ونيتها واضحة في عدم قبول التنمية والتطور للساحة السياسية".
على صعيد متصل، قال ذويبي أن "التكتل الأخضر أصبح تجربة في الممارسة السياسية بين الأحزاب ذات المرجعية الإسلامية والكل يثمنه، لكن يبقى التفكير في كيف يتم تطويره، وهذا راجع للإرادة السياسية لكل حزب".
وفي سؤال حول غياب تقييم موحد للتكتل الأخضر وتكتم الحركات الثلاث (حمس، النهضة، الإصلاح) على نشر حصيلة بشأنه، ذكر ذويبي أنه "بالعودة إلى الظرف السياسي الذي تشكل فيه التكتل كان ضرورة واقعية لتحقيق المصلحة للجميع والكل كان مقتنعا به وبالتالي لا يمكن تقييمه الآن".
وظهر من حديث الأمين العام للحركة أن "الأفق غامض لدى القوى السياسية بخصوص التشريعيات المقبلة أو تشكيل تحالفات جديدة بديلة للتكتل الأخضر والتنسيقية". وفي السياق، قال ذويبي: "الواقع السياسي يتطلب المزيد من العمل السياسي المشترك ليس لدى الإسلاميين فقط بل يجب أن يكون العمل موسعا، وليس التحالف على أساس مرجعية موحدة".
يونس. ش
 

من نفس القسم الوطن