الوطن

الجزائر شريك طاقوي وأمني موثوق لبروكسل

الاتحاد سيطلق حوارا حول مكافحة الإرهاب مع البلدان الشريكة

 

صنف الاتحاد الأوروبي الجزائر كـ"شريك موثوق" للاتحاد الأوروبي في المجال الطاقوي والأمني، وفق ما تضمنه تقرير للسياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي، صادق عليه رؤساء الدبلوماسية للبلدان الأعضاء الـ 28، خلال اجتماعهم الأخير بلوكسمبورغ.
وجاء في الوثيقة التي تحمل عنوان "تقرير السياسة الخارجية والأمنية المشتركة للاتحاد الأوروبي -أولوياتنا سنة 2016" أن "الجزائر أضحت شريكا موثوقا عندما يتعلق الأمر بالأمن والطاقة". ويشير تقرير السياسة الخارجية والأمنية المشتركة التي توفر للبلدان الأعضاء الـ 28 للاتحاد وسائل التحرك سويا لمواجهة التحديات العالمية، إلى أن هناك "مفاوضات تجري حاليا حول الأولويات الجديدة للشراكة" بين الاتحاد الأوروبي والجزائر.
وأوضح التقرير أن استقرار المنطقة على الصعيد السياسي والاقتصادي والأمني يوجد في صلب سياسة الاتحاد الأوروبي، مشيرا "شراكة قائمة على التمييز بشكل أفضل بين البلدان الشريكة ومبدأ المسؤولية المشتركة"، حسب ما جاء في التقرير الذي يدعو إلى تعزيز الحوار مع العالم العربي، من خلال تطوير فرص التعاون مع المنظمات مثل جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي.
وتحدث الاتحاد عن إطلاق حوار حول مكافحة الإرهاب مع البلدان الشريكة، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي يقترح، في إطار مراجعة سياسة الجوار الأوروبية، الإجراءات الرامية إلى تعزيز تصدي الشركاء لمواجهة التحديات، على سبيل المثال مواجهة التهديد الإرهابي والوقاية من التطرف ودعم إصلاح قطاع الأمن وتسيير الحدود.
آدم شعبان
 

من نفس القسم الوطن