الوطن

15 بالمائة من حاملي شهادة "البيام" يعيدون السنة أولى ثانوي

دراسة لوزارة التربية تتحدث عن مستوى ضعيف للتلاميذ في اللغات والرياضيات

 

كشف المستشار لدى وزيرة التربية الوطنية المكلف بالبيداغوجية فريد بن رمضان، عن استراتيجية جديدة ستعتمدها وزارة التربية لرفع مستوى المتمدرس عبر الغاء العقوبة واستبدالها بالتقويم، وهذا على خلفية الرسوب المدرسي لناجحي "البيام" و"السنكيام" سنويا، بسبب ضعفهم في المواد العلمية  نتيجة الاعتماد على "الحفظ" والتخزين".

وقال فريد بن رمضان الذي حل  ضيفا على حصة ضيف التحرير للقناة الإذاعية الثالثة أمس أن  "الارتقاء بالمنظومة التربوية يمر حتما عبر تشخيص بيداغوجي معمق ومقارنته بالمستويات الإقليمية والدولية وفضلا، عن ضرورة النهوض بمستوى الأساتذة والمعلمين فان الوزارة الوصية تعتزم استبدال العقوبة بالتصحيح والتقويم ، مع السهر على تكوين الاساتذة، مؤكدا ان اصلاحات الجيل الثاني من شانها على جعل التلميذ يعتمد على قدراته التفكيرية، لتجنيب سياسية التخزين والحفظ التي اعتمدت لسنوات.

واوضح "أنه وبغض النظر عن نسب النجاح "المقبولة" في امتحانات نهاية الأطوار التعليمية فان "مردود المنظومة التربوية يطرح مشكلة في بلادنا" ، مشيرا انه  ومن أصل 95 بالمائة من الناجحين في امتحان السنة الخامسة من التعليم الابتدائي يفشل 25 بالمائة منهم في اجتياز السنة الأولى متوسط ومن بين 66 بالمائة من التلاميذ الناجحين في امتحان نهاية التعليم المتوسط يعيد 15 بالمائة السنة الأولى من التعليم الثانوي.

واوضح مسؤول وزارة التربية "ان هذه الأرقام المخيفة التي كشفت عنها وزارة التربية الوطنية بخصوص التسرب والرسوب المدرسيين لا تمثل واقعا ظرفيا ما دامت تقوم على نتائج دراسة ميدانية عبر 9ولايات،  وانطلاقا من 464000 خطأ مسجل بأوراق إجابات التلاميذ في امتحانات نهاية التعليم الابتدائي والمتوسط.".

وقال في ذات الصدد المستشار لدى وزيرة التربية الوطنية المكلف بالبيداغوجية فريد بن رمضان "لاحظنا أن معدل العلامات المتحصل عليها في اختبارات المواد العلمية كانت الأضعف ( 8.40/20 بالنسبة للرياضيات في 2016) في حين كان معدل علامات المواد الأدبية الأعلى ( من 12 الى 14 للتربية الإسلامية والتربية المدنية) معبرا عن أسفه لكون  "القدرة المعرفية الوحيدة التي قمنا بتطويرها في التلاميذ من خلال التلقين هي القدرة على التخزين".

ونقل ذات المصدر " أن الدراسة بينت أيضا أن النتائج المحصل عليها فيما تعلق بالمواد الأساسية (الرياضيات، اللغة العربية واللغة الفرنسية) "كانت مخيبة أيضا إذ لا يتحصل على المعدل في مادة الرياضيات إلا 24 بالمائة من التلاميذ، و25 بالمائة بالنسبة للغة العربية و16 بالمائة للفرنسية".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن