الوطن

بوطرفة يبعد شبهة الفساد عن سوناطراك

نفى وجود تباطؤ في تحصيل الأموال أو الضرائب من الشركات

 

قال وزير الطاقة، نور الدين بوطرفة، أن مشكل الفساد في سوناطراك وعدم تحصيل الضرائب من الشركات الأجنبية والتفريط في أموال الشعب لا أساس لها من الصحة، وأن مجمع سوناطراك مازال المحرك الأساسي لاقتصاد البلاد.
وجاء في ردّ وزير الطاقة، أمس، على سؤال كتابي للنائب عن جبهة العدالة والتنمية، حسن عريبي، التأكيد على أن قطاع الطاقة يعد المحرك الأساسي للاقتصاد الوطني وله دور رائد في تنمية البلاد، وأن الجزائر تزخر بطاقات معتبرة للغاية من حيث المحروقات. وقال في هذا الصدد: "مهمتنا تكمن في استغلالها وتنميتها من خلال العمل على تكثيف جهود الاستكشاف من أجل مضاعفة الاحتياطيات الخاصة بالمحروقات، وضمان المداخيل الكافية لتحقيق التنمية وضمان الأمن الطاقوي على المدى الطويل، من خلال القيام بعدة نشاطات لتحسين الأمن الطاقوي، مع ضرورة تنويع المصادر الخاصة بإنتاج الكهرباء".
وفي سياق متصل، أشار نور الدين بوطرفة إلى أن مصالحه تعمل بدون هوادة بالنسبة لتطبيق تعليمات الرئيس الخاصة بمحاربة الرشوة والفساد، من خلال محاربة الممارسات غير القانونية، قائلا: "من مصلحتنا تعزيز الرقابة لنتحكم أحسن في نشاطاتنا ونجعل عملياتنا أكثر نجاعة، ومن أجل استغلال ثرواتنا بعقلانية والسهر على حماية صورة قطاعنا وحماية مسؤولينا، وتمكينهم من أداء مهامهم في ظرف ملائم". أما بالنسبة لتحصيل الضرائب من الشركات الأجنبية، فأوضح أنها مكرسة بموجب قانون المحروقات الذي ينص صراحة على مختلف الرسوم والإتاوات التكميلية الواجب دفعها للخزينة العمومية. وذكر المتحدث بالمواد التي تؤكد فرض الضريبة على غرار المادة 84 التي تنص على الرسم المساحي، والذي يختلف حسب طبيعة المحروقات والمناطق الضريبية والقدرات التعاقدية.
أمال. ط
 

من نفس القسم الوطن