الوطن

النقابات تؤكد نجاح اضرباها وتعطي موعدا آخر لشل 7 قطاعات الاثنين القادم

انتقدوا مسعى البعض لإشعال نار الفتنة في صفوف الطبقة الشغيلة

 

كشفت نقابات "التكتل النقابي عن تواصل أمس ولليوم الثاني الإضراب التاريخي بمختلف القطاعات باستجابة قوية ووتيرة متصاعدة الذي فاقت كل التوقعات عبر كافة ولايات الوطن، وهذا رغم سياسة التخويف والتهديد بشتى أشكال التضييق مؤكدة ان نسبة الاستجابة عرفت ارتفاعا كبير في عدة قطاعات.
وأوضح التكتل النقابي الذي يضم 13نقابة في بيان مشترك "أنه بناء على النتائج المحصل عليها من خلية متابعة الإضراب المجتمعة يوم 18 / 10 / 2016 خلصت إلى النسب الخاصة باليوم الثاني حيث سجلت نسبة الاستجابة في الإدارة العمومية عبر مشاركة موظفي البلديات ب 70 بالمائة، و40 بالمائة في وسط موظفي التعليم العالي، فيما سجل في قطاع التربية الوطنية في كل الأسلاك 76.30 بالمائة.
وحسب ذات البيان فانه في الصحة العمومية والممارسون الطبيون، والشبه الطبي فقدرت النسبة بـ 75 بالمائة، وفي قطاع الفلاحة وعند اضراب البياطرة 79 بالمائة، وهذا فيما سجل في التكوين المهني التكوين المهني نسبة 48 بالمائة.
في المقابل نوهت النقابات المستقلة بوعي موظفي وعمال الطبقة الشغيلة بالجزائر في مختلف القطاعات على مستوى الوعي والالتزام النقابي، مشيدا على الصمود والاستعداد لمواصلة الاضراب ليومي 24و25 أكتوبر 2016 .
وفي ذات السياق اغتنمت النقابات الفرصة لتستنكر   تصريحات واتهامات بعض الأقلام المأجورة وإذكاء نار الفتنة والتحريض والنيل من كرامة الموظفين والعمال، ويحمل الوزارة الأولى مسؤولية الصمت المطبق والتجاهل الممنهج في فتح أبواب التفاوض المنصوص عليها قانونا كما يدعو ممثلي الشعب إلى تحمل المسؤولية التاريخية والوقوف بجانب الطبقة العمالية في مطالبها.
أما رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العمومية إلياس مرابط، فقد عاد إلى اضراب الأمس واكد أن نسبة الاستجابة للإضراب الذي شنته نقابات الصحة أمس على مستوى المؤسسات الصحية عبر الوطن، بلغت 76 بالمائة، كمعدل وطني وأن النسبة ارتفعت في العديد من الولايات مقارنة باليوم الأول من الإضراب حيث تم تسجيل في الاغواط اعلي نسبة بـ 95 في المائة، لتليها قسنطينة، وسطيف بـ 90 في المائة، ثم ولاية تيزي وزو بـ 85 في المائة.
واوضح المتحدث "ان الاضراب سيتجدد يومي 24 و25 من الشهر الجاري في حال عدم تحرك الحكومة في الاتصال بممثلي التكتل لإيجاد حلول للمطالب المطروحة وعلى رأسها التقاعد النسبي.
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن