الوطن

أحزاب المعارضة لم تتشاور حول استشارة رئاسة الجمهورية

اكتفى كل قادتها بتقديم رد مستقل حول دربال

 

أكدت عدة أحزاب في هيئة التشاور والمتابعة وتنسيقية الانتقال الديمقراطي "عدم تبادل الاستشارة بينها" واكتفاء كل حزب بالرد المستقل بخصوص استشارة رئاسة الجمهورية. وذكر الأمين العام لحركة النهضة أن "التشاور بين أحزاب المعارضة يكون في القضايا الكبرى، أما مسألة تعيين دربال على رأس هيئة مراقبة الانتخابات فهو جزئية"، في حين قال رئيس حركة المواطنين الأحرار أن "أحزاب هيئة التشاور والمتابعة منقسمون بين مؤيد للمشاركة في التشريعيات وآخر مقاطع، فكيف يمكن التشاور حول جزئية تعيين رئيس هيئة الانتخابات".

وقال أمين عام حركة النهضة، محمد ذويبي، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، إن "استشارة رئاسة الجمهورية وصلت الحزب ونحن بصدد دراستها والرد عليها بالقناعات التي نملكها وبالموضوعية المطلوبة"، مضيفا: "نحن نفرق بين الأشخاص والسياسات، فشخصية عبد الوهاب دربال لها رصيد سياسي وقانوني ولا أحد يشك في ذلك". واعتبر ذويبي أن "الأحزاب كانت تتمنى أن تتم استشارتها في مضمون الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات وتشكيلتها وآلياتها وليس في جزئية تعيين من يرأسها".

أما في سؤال عن توسعة الاستشارة بين أطراف المعارضة، قال ذويبي: "لم يحدث لقاء للتشاور في الموضوع، وبذلك كل حزب مستقل في قراراته، زد على ذلك هذه جزئية والتشاور يكون في السياسات الكبرى"، مضيفا: "نحن ننطلق من أرضية مشتركة وبالتالي المواقف متقاربة إلى حد بعيد".

من جهته، اعتبر رئيس حركة المواطنين الأحرار، عبد العزيز غرمول، أن "حزبه تلقى الاستشارة وسيرد عليها يوم الخميس المقبل". وأضاف: "هذه استشارة حزبية وكل حزب مستقل في رأيه"، مستطردا حول تبادل الاستشارة بين أطراف المعارضة: "أحزاب هيئة التشاور والمتابعة منقسمون بين مؤيد للمشاركة في التشريعيات وآخر مقاطع، فكيف يمكن التشاور حول جزئية تعيين رئيس هيئة الانتخابات".

وعن مبادرة الاستشارة، قال ذويبي: "نحن نثمن ثقافة التشاور بين الأحزاب والسلطة، وهي فكرة تخدم مصالح الأمة، ونريد أن تكون كذلك في القضايا السياسية الكبرى والاقتصادية والاجتماعية للمحافظة على المكتسبات"، مضيفا: "كان على السلطة أن تهتم بالاستشارة في الشق الأول في هذا الموضوع والمتعلق بقانون الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات وصلاحياتها وتشكيلتها، لكنها اتخذت قرارا منفردا ورأيا واحدا"، معلقا: "هناك تراجع عن المكتسبات المحققة سابقا، فالهيئة ألغت لجنة مراقبة الانتخابات المتشكلة من الأحزاب السياسية".

يونس. ش

من نفس القسم الوطن