الوطن

حجار يكشف عن مسابقة لتوظيف 3 آلاف أستاذ جديد

أكد وجود حالات سرقات علمية

 

  • 31 ديسمبر آخر موعد لمناقشة رسائل الدكتوراه للمتأخرين
كشف، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار عن "فتح عملية التوظيف في الأيام القليلة القادمة حيث سيوظف القطاع قرابة 3 آلاف أستاذ جديد سيستفيدون من تكوين خاص لتأهيلهم بعد النجاح في المسابقة".
أوضح الطاهر حجار، أمس، على هامش جلسات الاستماع التي نظمتها لجنة التربية والتكوين والتعليم العالي والبحث العلمي والشؤون الدينية بمجلس الأمة أن "وزارة التعليم ستعلن في الأيام القليلة القادمة عن مسابقة جديدة لتوظيف 3 آلاف أستاذ موزع عبر الجامعات"، مضيفا أن "كل جامعة تنظم هذه المسابقة حسب ظروفها ".
ودعا الوزير طلبة الدكتوراه في النظام الكلاسيكي و"ال ام دي" المتأخرين في مناقشة رسائلهم بانقضاء الآجال القانونية المحددة إلى "ضرورة المناقشة قبل 31 ديسمبر المقبل" ، قائلا انه " لا لتمديد آجال إيداع أطروحاتهم لكن سيأخذ بعين الاعتبار تمديد آجال المناقشة "، مشددا انه "سيتم اعتبار كل من لا يحترم هذا الموعد متخلين أو مقصين حيث انه سيتم الأخذ بعين الاعتبار الإجراءات القانونية والتنظيمية المعمول بها".
وفي سؤال له حول دخول نقابات قطاعه في الإضرابات المزمع تنظيمها اليوم فقال حجار أن "نقابات قطاعه أحرار في المشاركة من عدمها في هذا الإضراب الذي ستشارك فيه العديد من النقابات"، مجددا "حرصه على فتح أبواب وزارته مع الشركاء الاجتماعيين تأكيده على أهمية إرساء مبدأ الحوار والتشاور مع ممثلي النقابات لمعالجة القضايا المتعلقة بالقطاع".
كما تحدث حجار سياسة الإصلاح الذي انتهجها داخل قطاعه وكذا الأخلاقيات الجامعية والسرقة العلمية قائلا هناك حالات للسرقة العلمية داخل الجامعات الجزائرية اكتشفت قبل حدوث السرقة "الجريمة".
كما كشف الطاهر حجار أن "القطاع يعتزم تنظيم ندوة وطنية حول الخدمات الجامعية"، داعيا في الوقت نفسه إلى "ترقية المبادرات الطلابية الرامية إلى إنشاء نوادي علمية وثقافية ومرافقتها لتمكين الطلبة من إبراز قدراتهم ومواهبهم".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن