الوطن

معدل المردودية لمنتوج الحبوب لموسم 2015-2016 يقترب من 16 قنطار في الهكتار

مسؤولون بوزارة الفلاحة يؤكدون على أهمية احترام المسار التقني في الزراعة

 

  • بلعبدي: مشاكل الفلاحين ليس في نقص الأمطار بل في عدم انتظام التساقط

كشف مدير الضبط وتطوير المنتجات الفلاحية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية عوماري الشريف أن معدل المردودية لمنتوج الحبوب لموسم 2015-2016 قدر ب 16 قنطار في الهكتار الواحد مشيرا أن عدم احترام المسار التقني في زراعة الحبوب من أهم العوامل المؤدية لضعف المردودية يضاف إليه التذبذب في التساقط والاضطرابات الجوية المسجلة خلال السنوات الأخيرة.

وأشار عوماري الشريف في تصريحات صحفية أمس، أن المسار التقني في فرع الحبوب يشمل عمليات الحرث وتحضير التربة للبذر باحترام عمق معين أثناء التقليب وكذا مراحل هامة مثل استعمال الأسمدة والبذور المعالجة وإزالة الأعشاب الضارة ومكافحة الأمراض الطفيلية. ولهذا قال الشريف أن مصالح الوزارة تعمل على تكثيف عمليات الارشاد للفلاحين عبر الديوان الوطني للحبوب وكذا معهد الارشاد الفلاحي ومعهد المحاصيل الكبرى التي تقوم بمتابعة الحملة وكيفيات تطبيق المسار التقني مضيفا "لدينا بعض المزارعين حاليا يتحكمون في التقنيات الفلاحية ويتجاوز معدل مردودية أراضيهم 50 قنطار في الهكتار كما أن عددهم في تزايد مستمر" وهي المجموعة التي يطلق عليها تسمية "نادي الخمسين".

 

بلعبدي: مشاكل الفلاحين ليس في نقص الأمطار بل في عدم انتظام التساقط

من جهته شدد المدير العام للديوان المهني للحبوب بلعبدي محمد على ضرورة "احترام الفلاح للمسار التقني لعملية الحرث والبذر للحصول على نبتة صالحة تعطي مردودية جيدة"، وفي هذا الإطار، قال بلعبدي أن ي الديوان يسعى إلى توعية الفلاحين بأهمية هذا المسار أين تم على مستوى التعاونيات تكوين وحدات خاصة تتنقل عبر المزارع وتضم تقنيين مهمتهم الرئيسية مرافقة الفلاحين وتحسيسهم بضرورة احترام المسار التقني واطلاعهم على كيفيات ذلك. وتوفر هذه الوحدات مختلف المعدات الضرورية لحملة الحرث والبذر على غرار الجرارات المحاريث والأمشاط وآلات تسطير البذور وغيرها. ويوجد 400 عامل بين مهندس وتقني مسخرون بالتعاونيات على مستوى القطر الوطني حيث يرافقون الفلاح في عملية الحرث من أجل اطلاعه على تفاصيل تقنية من شأنها التأثير ايجابيا على مردودية المحصول.

وفي إطار هذه حملة 2016-2017 التي تستهدف زراعة 5ر3 مليون هكتار من الأراضي بالحبوب تم توفير 5ر3 مليون قنطار من البذور المعتمدة و5ر2 مليون قنطار من الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية على مستوى تعاونيات الحبوب التابعة للديون على المستوى الوطني، ووضع شباك وحيد في خدمة الفلاحين وهذا منذ جويلية الفارط، حسب وزارة الفلاحة.

ومن منطلق أن عملية السقي تبدأ مع انطلاق موسم الحرث فإن "الأراضي التي يملك الفلاحون القائمون عليها مخزونات خاصة بهم من المياه تعطي مردودية جيدة والعكس وذلك للأهمية البالغة لتوفر المياه خلال عمليتي التسميد والبذر" يوضح بلعبدي، وحسب نفس المسؤول فإن الفلاح بحاجة إلى مخزون احتياطي معتبر من المياه خلال عملية الحرث والبذر الامر الذي من شأنه رفع المردود إلى 60 قنطار في الهكتار الواحد.  وعليه أدمج الديوان في إطار برنامج السقي التكميلي 2000 فلاح لديهم امكانياتهم الخاصة للسقي.

وحسب بلعبدي فإن "المشكل الذي يعانيه فلاحو القطاع ليس في نقص الأمطار كما يتم تداوله بل في عدم انتظام التساقط" مبرزا أن المزارعين لاحظوا أن السقي المنتظم يؤدي إلى انتاج جيد وهو ما سجل في بعض مناطق الوطن التي تعرف قفزة نوعية في هذا المجال.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن