الوطن

مقري يدعو العدالة لفتح تحقيقات في اتهامات سعداني

وصف المشهد السياسي القائم اليوم في البلاد بـ"المتردي"

 

وصف رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، الحالة السياسية الحالية بـ"المتردية"، متسائلا: "كيف وصل الحد إلى الاتهامات بين بعض الفاعلين في الساحة السياسية ولا يتحرك القضاء في مثل هذه الأمور الحساسة؟"، في إشارة منه لأمين عام حزب الأفلان سعداني، مضيفا إننا "وصلنا لزمن لم يعد هناك مصدر واضح في الدولة يتحمل المسؤولية ويعتبر نفسه صاحب القرار... فهل نحن في دولة؟".
عبد الرزاق مقري، وخلال إشرافه على افتتاح أشغال الملتقى الجهوي لولايات الغرب، أمس، بسعيدة، قال إنه "يريد للجزائر أن تنجو بكل من فيها من هذا المأزق، والحركة لم تفرط في الاقتراحات وفي البدائل للخروج من هذه الحالة"، مؤكدا أن "المعركة اليوم معركة وعي ومعركة جمهور، ولا مكان للانتهازيين والطماعين وأصحاب المصالح الشخصية، ونحن ننظر إليهم كما ننظر إلى خصوم الجزائر السابقين".
وفيما يخص الشأن الاقتصادي، قال المتحدث أن "المشكل الاقتصادي القائم في الجزائر ليس مشكل سعر بل مشكل إنتاج، بحيث أن الجزائر لم يعد بمقدورها حتى إنتاج كوطتها في منظمة "الأوبك" والمقدرة بمليون برميل، ويتبعه كذلك مشكل استهلاك ثم مشكل أسعار، لكن في أحسن الأحوال سيتحسن السعر إلى 40 دولارا لعلها تقلص من حدة الأزمة المالية الحالية التي تمر بها البلاد". 
من جانب آخر، كشف مقري عن "وجود حملة شعواء تهدف لأن تكون الجزائر تابعة لفرنسا بشكل تام في إطار التحولات المتسارعة في العلاقات الدولية في مقابل مصالح الجزائر الاقتصادية مع الصين وغيرها من البلدان"، داعيا كل "الوطنيين في مؤسسات الدولة من ذوي الصدى وفي كل الأحزاب السياسية لوضع اليد في اليد لحماية البلاد من مؤامرة الغرب الذي يريد اليوم للمشرق والمغرب الإسلاميين أن يصبح منطقة تبعية بعدما كانت منطقه نفوذ". 
وأشار مقري أن "فرنسا مجبرة عاجلا أو آجلا راغبة أو لا على الاعتذار للجزائريين على أفعالها الشنيعة.. بل والتعويض ! وهذا عندما يتحكم الشعب الجزائري في دولته"، مذكرا بـ"موقف الشعب من مختلف المناورات التي تقف وراءها فرنسا بتواطؤ عملائها بالداخل"، في إشارة واضحة منه إلى إصلاحات الجيل الثاني التي تقودها وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، "ويضاف إليها قرار بيع الخمور الذي سعى إلى تجسيده على أرض الواقع وزير التجارة الأسبق عمارة بن يونس".
هني. ع
 

من نفس القسم الوطن