الوطن

مناصرة يؤكد وجود تعاون بين البرلمانيين الإسلاميين ومجلس التعاون الخليجي

رغم أن بعضها لا يملك برلمانات

 

أكد نائب رئيس المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين، عبد المجيد مناصرة، وجود تعاون بين المنتدى ودول مجلس التعاون الخليجي، خاصة في القضايا التي تتعلق بالأمة، والحريات، والديمقراطية، مشيراً إلى أن دول الخليج تخطو خطوات جيدة في اتجاه الإصلاح.

وعن علاقة المنتدى مع المملكة العربية السعودية، قال نائب رئيس المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين، إن المنتدى كانت له علاقات جيدة مع المملكة، "وقد دعيت إدارة المنتدى من قبل الملك الراحل، عبد الله بن عبد العزيز، لزيارة المملكة، وحصلت لقاءات مع مسؤولين بمجلس الشورى ووزراء، وكان الرابط آنذاك هو القضية الفلسطينية".

وأضاف على هامش مشاركته في ملتقى رواد العالم الإسلامي الذي عقد في إسطنبول مؤخراً، أن "المنتدى لا يضم أعضاء سعوديين أو قطريين؛ لكونهما لا تملكان برلمانات". مؤكداً "وجود أعضاء فاعلين من البحرين، والكويت، ولهم إسهامات كبيرة"، وقد عقد المنتدى لقاءات في كلتا الدولتين، وزار برلماناتهما ومسؤوليهما".

وأوضح مناصرة في حوار مع "الخليج أونلاين"، أن دور دولة قطر "مهم جداً"، خاصة أنها "وقفت كثيراً بجانب الشعوب في انتفاضاتها وثوراتها وحراكها الاجتماعي والسياسي، الذي كان يطالب بالحريات ضد الفساد والاستبداد"، وتابع: "سجل قطر يشهد لها بأنها تلتقي مع المنتدى العالمي للبرلمانيين بالكثير من الأهداف المتعلقة بالحريات، والديمقراطية، ومواجهة العنف".

وأكد عدم وجود لقاءات أو زيارات في الفترة الأخيرة لتلك الدول؛ "لأسباب إدارية تعود للمنتدى، إضافة لحدوث مشاكل في بعض الأقطار العربية، والثورات المضادة، وكان لها تأثير في بعض هياكل المنتدى".

وبيّن مناصرة أن الخليج يدرك قيمة هذه التغييرات التي تمر بالمنطقة، "وبالتأكيد تحتاج الالتزام ببعض الخصوصيات المحلية، لكن تنتهي في الأخير إلى أن يكون هناك استقرار وديمقراطية، وللشعب دور في اختيار من يمثله".

هني. ع

من نفس القسم الوطن