الوطن

جبهة العدالة والتنمية لا تستبعد المشاركة بتكتل في التشريعيات

مجلس الشورى في نوفمبر لتقييم آراء المشاركة أو المقاطعة وتجربة التكتل الأخضر

 

ذكر القيادي في حزب جبهة العدالة والتنمية، لخضر بن خلاف، أن "الحزب وزع الأسبوع الفارط استبيانا للقاعدة والإطارات قصد معرفة رأيهم في التشريعيات عبر المقاطعة أو المشاركة وطرقها". وقال بن خلاف إن "اجتماع الإطارات يوم 22 أكتوبر الجاري سيدرس تقارير مجالس الشورى الولائية قبل البت فيها في الأسبوع الأول من شهر نوفمبر عند انعقاد مجلس الشورى الوطني".

وقال بن خلاف، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، إن "المكتب الوطني يعقد اجتماعه الآن (الجمعة) لمناقشة عدة أمور، بينها تحضير ندوة الإطارات المقررة يوم 22 أكتوبر الجاري، ومناقشة موضوع الانتخابات القادمة". واعتبر المتحدث أن "اجتماع ندوة الإطارات المقرر في 22 أكتوبر سيدرس التشريعيات وتقارير مجالس الشورى الولائية"، وأضاف: "الأسبوع الفارط وزع الحزب استبيانا يضم 20 سؤالا حول التشريعيات تتناول مواضيع المقاطعة والمشاركة وطرقها، وحتى تقييم تجربة التكتل الأخضر التي دخلت بها أحزاب (حمس والنهضة والإصلاح) خلال تشريعيات 2012"، وهي إشارة إلى أن حزب جاب الله لم يستبعد المشاركة في التشريعيات عبر تحالفات مع أحزاب قد تكون هيئة التشاور والمتابعة، كما لا يستبعد مراقبون أن تكون التحالفات في التشريعيات المقبلة خارج التيار الواحد وإمكانية أن يكون التكتل يضم التيار الإسلامي إلى جانب التيار اليساري والديمقراطي والوطني. واستطرد بن خلاف أن "الاستبيان يحوي عدة أسئلة تتعلق بالتشريعيات واستطلاع آراء القاعدة والإطارات ومدى اطلاعهم على القانونين الأخيرين المتعلقين بالانتخابات خصوصا المادتين 73 و94".

وعلى صعيد متصل، قال القيادي في جبهة العدالة والتنمية إن "التوجه العام للحزب إزاء الانتخابات يبقى مفتوحا نظرا لوجود آراء تدعم المشاركة وأخرى تدعم المقاطعة، ووجود آراء تدعم المشاركة بتكتل مع أحزاب أخرى". وأضاف: "كل هذه الأسئلة ستتم مناقشتها واعتماد قرار جامع في مجلس الشورى الوطني المقرر في الأسبوع الأول من نوفمبر القادم".

يونس. ش

من نفس القسم الوطن