الوطن

زيادات تصل إلى 5 بالمائة في أسعار الفرينة، المصبرات والمشروبات الغازية!

رئيس جمعية التجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار يكشف:

 

كشف أمس رئيس جمعية التجار والحرفيين الحاج الطاهر بلنوار عن زيادات تصل إلى 5 بالمائة ستشهدها بعض المواد الغذائية في السوق في مقدمتها "الفرينة، المصبرات والمواد المعلبة"

وأوضح بلنوار أنه بداية من نهاية الأسبوع ستعرف أسعار المصبرات والمواد المعلبة وكذا مادة الفرينة وبعض المشروبات الغازية ارتفاع يقدر بـ 5 بالمائة ورغم ان بلنوار لم يوضح حقيقة أسباب هذا الارتفاع ألا أنه أشار أن هذه الزيادات خارج عن نطاق التجار مشيرا أنها زيادات غير موقتة وانما ستستمر لغاية نهاية السنة الجارية. وأضاف ذات المتحدث في السياق نفسه أنه حسب ما تحصل عليه من معلومات من ممثلي الأسواق فانه سيقابل هذه الزيادات في أسعار المواد الغذائية انخفاض في أسعار الخضر بداية من الأسبوع المقبل.

وتأتي هذه الزيادات خلافا لما توقعته منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) في أخر تقرير لها حيث اشارت هذه الأخيرة إلى استقرار في أسواق الغذاء في 2017 في ظل الانخفاض والاستقرار النسبي في أسعار السلع الزراعية وأوضحت المنظمة الاممية في تقرير "توقعات الغذاء" انها تتوقع أن تنخفض قيمة فاتورة استيراد المواد الغذائية عبر العالم إلى أدنى مستوى لها في 6 سنوات نتيجة للتوقعات بانخفاض أسعار الغذاء خاصة الحبوب الأساسية. وحسب الفاو جاء ارتفاع مؤشر الاسعار في سبتمبر مدفوعا بزيادة شهرية قدرها 8ر13 بالمائة   بالنسبة لمؤشر أسعار منتجات الألبان ويعود ذلك جزئيا نتيجة لقفزة حادة في أسعار الزبدة والتي يستفيد منها المصدرون في الاتحاد الأوروبي حيث انتاج الألبان آخذ في الانخفاض.

وارتفع متوسط مؤشر أسعار السكر بنسبة 7ر6 بالمائة مقارنة بالمستوى المسجل في أوت نتيجة الأحوال الجوية السيئة في مناطق الإنتاج الرئيسية في جنوب وسط البرازيل. وبالمقابل، تتجه أسعار الحبوب نحو مزيد من الانخفاض في ظل العرض الضخم المتوقع، حيث انخفضت الأسعار الآجلة للقمح والذرة على مؤشر مجلس شيكاغو للتجارة بأكثر من 16 بالمائة منذ بداية العام في حين وصلت أسعار الأرز إلى أدنى مستوى لها منذ أوائل عام 2008.

س. ز

من نفس القسم الوطن