الوطن

نكاز يعتقل من قبل الشرطة الفرنسية

القضاء يتابعه بتهمة التظاهر بدون رخصة

 

أوقفت مصالح الأمن الفرنسية، أول أمس، الناشط السياسي المثير للجدل رشيد نكاز، ووضعته تحت المراقبة من الساعة 7 إلى الساعة 18.45 من نفس اليوم بحجة تنظيم تظاهرات بدون رخصة.
وورد في صفحته في شبكة التواصل الاجتماعي أنه بناء على أوامر صدرت عن وزير الداخلية الفرنسي، برنار كازنوف، اعتقل السياسي الجزائري رشيد نكاز، الذي أعلن منذ 9 أشهر حربا سلمية ضد المسؤولين الجزائريين الذين اشتروا عقارات غير حلال في باريس.
وأوقف نكاز وهو يهم بركوب القطار المتوجه إلى شاربورج، حيث تم تحديد موعد مع الصحافة، من أجل دفع الغرامة ضد النقاب رقم 1170 (منذ سنة 2010)، واتهم نكاز الثلاثي سعداني أمين عام حزب جبهة التحرير الوطني وعبد السلام بوشوارب وزير الصناعة والوزير الأول عبد المالك سلال بتدبير أمر اعتقاله، وقال أنهم الذين طلبوا من فرنسا اتخاذ إجراءات صارمة ضده، وتم استدعاؤه إلى محكمة (أي جي أي) بباريس يوم 20 جانفي 2017 على الساعة 9.
وأعلن اعتزامه تنظيم مظاهرات في باريس منها واحدة في جسر سان ميشال لتخليد ذكرى 1000 جزائري الذين تم قتلهم على يد الشرطة الفرنسية يوم 17 أكتوبر 1961، وأخرى يوم 23 أكتوبر على الساعة 14 في نويي سور سين أمام شقة سعداني في 15 شارع فيكتور هوغو. وتجمع أمام شقة ريم سلال في 76 شارع الشانزليزيه. كما يعتزم تنظيم مظاهرة أمام مقر إقامة برلمانية فرنسية بالبرلمان الأوربي ووزيرة سابقة كانت دعت لسحب رخصة الإقامة من نكاز بفرنسا.
آدم شعبان
 

من نفس القسم الوطن