الوطن

"إلغاء العمل بشهادات الإقامة من الملفات الإدارية"

تم استخراج أكثر من مليون بطاقة تعريف بيومترية منذ جانفي الماضي

 

سيتم قريبا الاستغناء عن شهادات الإقامة من مختلف الملفات الإدارية، كما سيتم خلال السنة القادمة 2017، استخراج وثائق الحالة المدنية عن طريق الأنترنيت وذلك بعد "دخول الإمضاء الإلكتروني حيز التنفيذ"، الأمر الذي يمكن البلديات من "توجيه اهتماماتها أكثر نحو مهامها الأخرى في مقدمتها التنمية المحلية".
على صعيد آخر، تمكنت مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية من استخراج أكثر من مليون بطاقة تعريف بيومترية منذ الفاتح جانفي 2016، حسب ما أفاد به مدير الأنظمة المعلوماتية بالوزارة محفوظي رضوان. وأشار نفس المسؤول إلى أن عملية ربط الدوائر الوزارية بالسجل الوطني الآلي للحالة المدنية في سنة 2015 جعلت المواطن "غير ملزم" باستخراج وثائق الحالة المدنية، الأمر الذي "أدى إلى تراجع الطلبات على هذه الوثائق بنسبة 90 بالمائة في 2016 بعدما سجلت تراجعا في سنة 2015 بنسبة 60 بالمائة".
وساهم هذا "التراجع" حسب محفوظي في "اقتصاد كبير في الإمكانيات المادية والبشرية"، كما سمح "بالدخول إلى المرحلة الثانية وهي لامركزية استخراج الوثائق (جواز السفر والبطاقة الرمادية وبطاقة التعريف ورخصة السياقة) التي أصبحت تستخرج على مستوى البلديات وحتى على مستوى الملحقات الإدارية التابعة للبلديات". كما مكنت هذه العملية من "تراجع ظاهرة تزوير الوثائق خاصة البطاقة الرمادية".
على صعيد آخر، أوضح ذات المسؤول بأنه بفضل البطاقية الوطنية لشهادة الإقامة التي دخلت حيز التنفيذ في ماي الفارط، سيتم قريبا الاستغناء عن شهادات الإقامة من مختلف الملفات الإدارية، كما سيتم خلال السنة القادمة 2017، استخراج وثائق الحالة المدنية عن طريق الأنترنيت وذلك بعد دخول الإمضاء الإلكتروني حيز التنفيذ.
إكرام. س
 
 
 
 

من نفس القسم الوطن