الوطن

سلطة ضبط البريد تأمر بوقف الإعلانات الترويجية للجيل الرابع!

وضعتها في خانة التجاوزات غير مسموحة قبل استغلال الشبكة

استغرب رئيس مجلس سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية محمد أحمد ناصر أطلاق متعاملي الهاتف النقال الإعلانات الترويجية للجيل الرابع قبل استغلال الشبكة، مشيرا أن هذه التجاوزات غير مسموحة حيث قال أن سلطة الضبط أبلغت المتعاملين المعنيين لتفسير الأمر وتوقيف العروض.

وأشار محمد أحمد ناصر في تصريحات للإذاعة الوطنية أمس، أنه بعد صدور المرسوم في سبتمبر فعلى المتعاملين أن ينشطوا في ثلاث ولايات محددة، مؤكدا انه مع نهاية السنة الأولى لاستغلال الجيل الرابع فيجب أن تغطى 33 ولاية بالشبكة على الأقل بمتعامل واحد. وأوضح ذات المصدر أن سلطة الضبط تتلقى شكاوى من المواطنين وتعمل على إيجاد حلول والتقليص من النقائص، كما تستقبل النزاعات الموجودة بين المتعاملين، كاشفا أنه للسلطة عدة مشاريع خدماتية مستقبلية لا سيما في المجال الاقتصادي.

وقال المتحدث أن سلطة الضبط تعمل بصفة دائمة ومستمرة في إجراء تحقيقات ومراقبة على المتعاملين في إطار نوعية الخدمة المقدمة للزبائن، وقد لوحظ عموما أن المتعاملين يحترمون الالتزامات. مضيفا السلطة قد قامت مؤخرا بمراقبة وتحقيق يخص بريد الجزائر من حيث الخدمة الشاملة فوجد أن النتائج نوعا مرضية.

وفي ميدان البريد أوضح ذات المتحدث أنه هناك عدة متعاملين في توزيع البريد وكان عددهم 58 وبعد التحقيق وجد أن 13 لا ينشطون ولذا اتخذ قرار سحب اعتمادهم، وفي العدد المتبقي هناك 5 مكلفين بالبريد السريع الدولي و40 متعامل المتبقين في مجال البريد 50 % منهم ينشطون فعليا إذ يحترمون دفتر شروطهم والبقية قد تلقوا بعض الصعوبات في نشاطهم نتيجة المنافسة القوية من طرف المتعاملين الكبار. أما بخصوص المواصلات فأفاد المتحدث ذاته على وجود منافسة فعالة ومنتعشة وبها عدة متعاملين منهم من يعمل بالرخصة وهم ثلاثة خاصين بالهاتف النقال ومتعامل بالهاتف الثابت" اتصالات الجزائر" وثلاثة متعاملين عبر الأقمار الصناعية من نوع " فيسات" ومتعاملين للهاتف النقال عبر الأقمار الصناعية وآخرين يعملون بنظام الترخيص منهم متخصصين في تحويل الصوت عبر الانترنت ومتعاملين لتوفير الانترنت وبدورهم يتفرعون إلى أقسام.

وأشار رئيس مجلس سلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية إلى أن الجزائر في عامها الثالث لاستغلال وتطبيق شبكة الجيل الثالث لذا قامت سلطة الضبط بحملتين كل واحدة استغرقت ثلاثة أشهر لمراقبة المتعاملين ومدى احترامهم لأحكام دفتر الشروط وخلصت إلى أن النتائج نوعا ما مرضية من حيث نسبة التغطية التي تخضع لعدد السكان ولا تخضع للمساحة، فمثلا منطقة الجنوب كبيرة لذا تشجع خدمة   تليكوم الخدمة الشاملة.  من جانب آخر كشف محمد أحمد ناصر أن عدد المشتركين في الجيل الثالث إلى غاية مارس 2016 قدر بحوالي 18 مليون ونصف والدراسات تتم كل ثلاثة أشهر لتحديد عدد المشتركين، وإلى غاية جويلية2016 استفادت 41 ولاية من تغطية الجيل الثالث للمتعاملين الثلاثة و48 ولاية مغطاة على الأقل بمتعاملين، ونرتقب في آخر سنة 2016 أن تغطى 48 ولاية بالمتعاملين الثلاثة.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن