الوطن

بوضياف: الجزائر تحارب التدخين عبر آلية مبتكرة وفرض ضرائب دورية على التبغ

خلال افتتاحه الاجتماع التحضيري لمنظمة الصحة العالمية

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الملك بوضياف، أن الجزائر كانت من بين الدول السباقة التي صادقت على الاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين التي وضعتها المنظمة العالمية للصحة. 

وأوضح الوزير خلال إشرافه على افتتاح الاجتماع التحضيري الذي تحتضنه الجزائر لندوة الأطراف المزمع عقدها من 7 الى 12 نوفمبر المقبل أن الجزائر كانت من بين الدول السباقة إلى المصادقة على الاتفاقية الإطار للمنظمة العالمية للصحة سنة 2006 كما تم إدراجها ضمن التشريع الجزائري، كما تم دعم هذه الإرادة السياسية -كما أضاف-بتمويل مناسب عبر وضع الية للتمويل مبتكرة مدعومة من الضريبة على التبغ ومخصصة لمكافحة التدخين والأوبئة. وقد شكلت هذه المقاربة المتعددة القطاعات موضوع قرار للوزير الأول -يؤكد بوضياف- "لمنح هذا الخيار الاستراتيجي الدعم القانوني والقوة اللازمة من أجل تطبيق حازم ومدعوم لإجراءات مكافحة التدخين وضمان استمراريتها بالجزائر"، وأشار بالمناسبة إلى أن الجزائر قد جعلت من مكافحة التدخين ضمن أولياتها إذا شكلت المحور الاستراتيجي الأول لمخططها الوطني للمكافحة المتكاملة ضد عوامل الإصابة بالأمراض غير المتنقلة (2015/ 2019) والمخطط الوطني لمكافحة السرطان الذي تم وضعته لنفس الفترة.   

من جهته أكد الممثل الدائم للمنظمة العالمية للصحة بالجزائر باه كايتا خلال كلمة القاها ان 43 دولة من القارة الإفريقية صادقت على الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية و8 من بينها صادقت على برتوكول القضاء على التجارة غير شرعية بالقارة لهذه المادة و4 اخرى وضعت برامج وقائية. 

كما وضعت هذه الدول -كما أضاف-قوانين صارمة لمنع الإشهار للتبغ وتعزيز تطبيق الاتفاقية الإطار لمكافحة التدخين ك "مفتاح لضمان تنمية مستدامة". وحذر ذات المتحدث من صناعة التبغ بالقارة السمراء، مذكرا بعزم دول القارة على القضاء على هذه الآفة. وأضاف بالمناسبة أن مكتب منظمة الصحة العالمية للقارة الإفريقية يواصل مجهوداته واستعداده لتقديم المساعدة الكاملة لدول القارة حتى تزود المنطقة بالقدرات اللازمة لمواجهة مخاطر التدخين وتغيير الوضعية الوبائية بها. كما أكد المسؤول الأممي من جهة أخرى على المساعدة التي تلقتها دول القارة من المكتب في مجال وضع قوانين صارمة والإقلاع عن التدخين والتحسيس بأضرار التبغ ورفع الضريبة عليه ووضع تنسيق وطني ونظام مراقبة وتقييم المعلومات حول هذه الأفة ناهيك عن وضع برامج وقائية بمشاركة كل الفاعلين في الميدان.

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن