الوطن

وزارة الصحة تسحب لقاح" بوتفالو" وتغير الممون

في انتظار استكمال التحقيق القضائي

قرّرت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات أمس، سحب لقاح من نوع "بوتفالو"، الخاص بالرضع من كل مراكز الصحة عبر التراب الوطني ووضعه تحت الحجز وتغيير الممون، في انتظار استكمال التحقيق القضائي، وهو القرار قالت بشأنه الوزارة أنه احترازي بالنظر الى تسجيل تخوف كبير لدى الأولياء وأيضا عمال قطاع الصحة.

 وجاء قرار الوزارة، بعد تسجيل خطورة هذا اللقاح على الرضع، البالغين شهرين، 4 أشهر و11 شهرا. وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، قد فتحت تحقيقا حول وفاة رضيعين يبلغان شهرين من العمر بعيادة خاصة بالرويبة بعد تلقيهما هذا اللقاح. وفي نفس السياق، أمر وزير الصحة عبد المالك بوضياف بالعودة إلى رزنامة اللقاحات القديمة.

حيث وأوضح سليم بلقاسم المستشار الاعلامي بوزارة الصحة، أن وزير الصحة عبد المالك بوضياف أمر بتطبيق توصيات لجنة الخبراء، ومن أهمها الإبقاء على رزنامة اللّقاحات الجديدة، والبحث عن ممول جديد ومخبر لتمويل للقاح بصفة منتظمة مع حجر الكميات المتوفرة حاليا من باب الحيطة والحذر، وكشف ذات المتحدث أن الجزائر ستتوقف عن التعامل مع المخبر الهندي مؤقتا في انتظار النتائج النهائية للتحقيق القضائي. وكان المسؤول الأول على القطاع قد طمأن في وقت سابق جميع المواطنين بأن الدولة تسهر على ضمان أدوية ولقاح ذي نوعية معترف بها من طرف المنظمة العالمية للصحة، وغير مشكوك فيها، وهي الكفيلة (المنظمة) بتقديم توجيهات وتوصيات في هذا الجانب.

س. ز

 

من نفس القسم الوطن