الوطن

وزارة التجارة: نصف مادة الخل الموجودة في الأسواق مغشوشة

أغلبها منتوجات مصنوعة من حمض الخل الكيمائي المميع

 

كشفت أمس مديرية المراقبة الاقتصادية وقمع الغش بوزارة التجارة تسجيلها عدة مخالفات في تحضير مادة الخل كالغش في طبيعة المنتوج والاحتيال في المكونات.

وأكدت المديرية في بيان لها أنه تم الوقوف على هذه المخالفات بعد القيام بعملية مراقبة مطابقة لمادة الخل عبر أكثر من 700 تدخل على كل مستويات تحضير الخل والمواد المستعملة في التتبيل. وبينت نتائج التحاليل أن 44 بالمئة من عينات الخل المراقبة غير مطابقة أي 62 عينة من مجموع 140 عينة وكذا عدم تطابق 56 بالمئة من البهارات المحمضة المراقبة (31 عينة من بين 55). وسمحت عمليات المراقبة بتحرير 58 محضر متابعة قضائية ضد المخالفين وحجز 23.701 لتر من الخل بقيمة 231.392 دينار. وتتعلق أهم الجنح المسجلة بالغش في طبيعة المنتوج وذلك بتدوين اسم "خل" على منتوج مصنوع من حمض الخل الكيمائي المميع. ويتعلق الامر بمخالفة مكونات الخل أين نسبة حمض الخل الكيمائي تقل عن 50 غ/لتر والغش في مكونات البهار حيث أن نسبة حمض الخل أقل مما هو مدون على القارورة.

كما لوحظ انتشار منتوج باسم "بهار محمض للتتبيل" في السوق الوطنية غير معروف من طرف المواطن الذي يعتبره خل (شكل القارورة ولون السائل...) باعتبار أن طريقة عرضه تشبه طريق عرض الخل ما يخلق "التباسا لدى المستهلك".

س. ز

من نفس القسم الوطن