الوطن

الغازي: الوظيف العمومي لا يمكنه امتصاص ظاهرة البطالة

شدد على ضرورة توجيه الشباب نحو القطاع الاقتصادي المنتج

 

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي محمد الغازي أن الوظيف العمومي"لا يمكنه أن يمتص لوحده ظاهرة البطالة" مشددا على ضرورة توجيه الشباب الى القطاع الاقتصادي، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تعرفها الجزائر حيث أشار الغازي أن هذا القطاع يستقبل حاليا 35 بالمائة من طالبي العمل.

وأعلن محمد الغازي أمس أول، أن مليون و870 ألف شاب استفادوا من مناصب شغل من بينها مناصب دائمة أو مؤقتة في إطار جهاز المساعدة على الادماج وترقية التشغيل من بينهم 68 بالمائة من حاملي الشهادات الجامعية، وهذا منذ إطلاق هذا الجهاز سنة2008.  موضحا في رده على سؤال أحد نواب المجلس الشعبي الوطني حول إمكانية الإدماج المهني لحاملي الشهادات الجامعية وحق ممارسة النشاط النقابي في المؤسسات الاقتصادية، خلال جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية، أن عدد المدمجين في عالم الشغل بصفة دائمة منذ جانفي 2008 الى غاية جويلية 2015 قدر ب 227 ألف شاب. 

وذكر الوزير بالجهود التي يبذلها قطاع التشغيل في إطار أجهزة ترقية التشغيل ومحاربة البطالة لاسيما لفائدة الشباب، مشيرا في نفس الوقت الى أن الوظيف العمومي"لا يمكنه أن يمتص لوحده ظاهرة البطالة". وشدد الغازي على ضرورة توجيه الشباب الى القطاع الاقتصادي، مذكرا بان هذا القطاع يستقبل حاليا 35 بالمائة من طالبي العمل. وحول إمكانية ممارسة الحق النقابي في المؤسسات الاقتصادية الخاصة، لاسيما المؤسسات الاجنبية، ذكر الوزير في إشارته الى مؤسسة "بيجو الجزائر" بالإجراءات القانونية التي تسمح للعمل بممارسة النشاط النقابي في كل المؤسسات.

وقال الغازي في هذا الإطار بان هذه المؤسسة سمحت للعمال بإنشاء فرع نقابي تابع للاتحاد العام للعمال الجزائريين وذلك بعد أن تم إخطارها من طرف مفتشية العمل لحثها على منح العمال حق الممارسة النقابية للدفاع عن حقوقهم المهنية.

دنيا. ع 

من نفس القسم الوطن