الوطن

"السكري" و"الصرع "و"التبول " قائمة طويلة للأمراض يعاني منها المتمدرسون

تقرير لوزارة الصحة يحذر

 
  • اخضاع 95 بالمائة من التلاميذ لفحوص طبية و57 بالمائة منهم يعانون أمراض الأسنان
سجل تقرير لمديرية الوقاية والترقية الصحية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات نقصا في التكفل بالأمراض المزمنة التي يعاني منها تلاميذ المدارس بالمصالح المتخصصة نتيجة تحويل الفحوصات الطبية المتخصصة خارج هذه المراكز الاستشفائية، وهذا بعد ان شخصت وحدات الكشف والمتابعة الطبية المدرسية إصابات بداء السكري والصرع والسل والربو والكلى والدم.
ونقل التقرير أن أكثر من 2600 تلميذ يعانون من أمراض مزمنة مكثوا بالمستشفى لمدة طويلة معظمهم من الطور الابتدائي فتحت لهم أقساما خاصة بهذه المؤسسات الاستشفائية لضمان متابعة دراسية عادية.
ويأتي التقرير عقب اخضاع أكثر من 8 ملايين تلميذ من مختلف الأطوار إلى معاينة طبية خلال الموسم الدراسي 2015/ 2016 أي أكثر من 95 بالمائة من الاطفال المتمدرسين  ، حسب مديرية الوقاية بوزارة الصحة التي اوضحت وبأرقام مفصلة عن خضوع 8.165.730 تلميذ من مختلف الأطوار من بين 8.558.300 تلميذ مسجل على مستوى 26.328 مؤسسة تربوية إلى معاينة طبية بوحدات الكشف والمتابعة أي ما يعادل أكثر من 95 بالمائة من مجموع التلاميذ.
ونقل التقرير الذي نشرته الوزارة معاناة 17 بالمائة من المتمدرسين في جميع الأطوار من مرض واحد على الأقل حيث تأتي الإصابة بتسوس الأسنان في المقدمة بنسبة 57 بالمائة متبوعة بأمراض اللثة بنسبة 11 بالمائة ثم الاختلالات في تركيبة الأسنان بنسبة 8 بالمائة، محصية أمراضا أخرى تتمثل في انخفاض الرؤية لدى المتمدرسين بسبة 4 بالمائة وصعوبة متابعة الدراسة بنسبة 2 بالمائة والتبول في الفراش بالنسبة 1بالمائة متبوعة بأمراض أخرى بنسبة أقل.
 وقد أدرجت وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية خلال الموسم الدراسي 2015/ 2016 فحوصات في الصحة العقلية لضمان استقبال ومتابعة جيدة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية، حسب ذات المصدر الذي اكدت ان وزارتا الصحة والتربية سهرتا   خلال الموسم على تقديم دروس حول التربية الصحية لغرس سلوك وثقافة صحية لدى التلاميذ.
وبخصوص النظافة بالمؤسسات التربوية فقد قامت مصالح علم الأوبئة والطب الوقائي ومكاتب النظافة التابعة للبلدية بمراقبة 17884 مطعم على المستوى الوطني ناهيك عن مياه الشرب ودورات المياه بهذه المؤسسات.
 سعيد. ح

من نفس القسم الوطن