دولي

"حلم يعقوب".. مخطط لتوسيع مستوطنة "بيت إيل" قرب رام الله

الأراضي المنوي بناء الحديقة عليها، هي خاصة بالفلسطينيين

 

نشرت "الشركة الوطنية للسياحة الإسرائيلية"، أمس، عطاءً لبناء حديقة "حلم يعقوب" على أراضي بلدة دورا القرع شمال شرق رام الله، فيما يعد ذلك توسيعا لمستوطنة "بيت إيل" وإدخالها ضمن التجمعات الاستيطانية.

ونشر موقع "والا" العبري، أن العطاء المطروح للتنفيذ، يتعلق بتهيئة الموقع لبناء الحديقة بعد استكمال كافة المخططات الهندسية، ويجري تسريع بناء هذه الحديقة دون معرفة "الإدارة المدنية الإسرائيلية"، ولكنها تتلقى الدعم المباشر من قبل الحكومة؛ كون "الشركة الوطنية للسياحة" هي جهة رسمية وحكومية. وأشار الموقع إلى أن الحديقة المنوي بناؤها سبق وجرى إقراراها عام 2013 من مجلس مستوطنة "بيت ايل"، حيث يدعي المجلس أن هذه المنطقة جزء من المستوطنة.

وبين الموقع العبري أن "الشركة الوطنية للسياحة"، ترى في بناء حديقة "حلم يعقوب" ضرورة للسياحة، علاوة على أهميتها لليهود، وهو الذي دفعها إلى بناء هذه الحديقة. وبحسب حركة "السلام الآن"، فإن هذه الحديقة تبعد ما يقارب من 500 متر عن البؤرة الاستيطانية "عمونا" والتي أخليت بقرار من المحكمة العليا عام 2012، كونها كانت مقامة على أراضي يملكها فلسطينيون.

كما أفاد الموقع العبري أن الأراضي المنوي بناء الحديقة عليها، هي خاصة بالفلسطينيين، ولكن المستوطنين يستولون على تلك الأراضي بالقوة، والحكومة الصهيونية تغض الطرف عنهم، وفي هذا البناء فإن الحكومة هي التي تستولي على الأراضي الخاصة بالفلسطينيين. وأضاف الموقع أن هذا المخطط لبناء الحديقة السياحية على أراضي بلدة دورا القرع يكشف نوايا توسيع مستوطنة "بيت ايل"، وسط ادعاء أن هذه المنطقة جزء من المستوطنة ومجلس المستوطنة هو الجهة المسئولة عن المنطقة.

ق. د

 

من نفس القسم دولي