دولي

السلطة الفلسطينية تُقرر تأجيل الانتخابات المحلية بالضفة

حسب مصادر إعلامية غير رسمية

 

أفادت مصادر إعلامية فلسطينية "غير رسمية"، بأن حكومة التوافق الوطني قررت أمس، تأجيل الانتخابات المحلية (المزمع إجراؤها في الـ 08  أكتوبر الحالي)، حتى إشعار آخر، وقالت إن الحكومة الفلسطينية اتخذت قرارًا بتأجيل إجراء الانتخابات في الضفة الغربية محكمة "العدل العليا" التابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله ألغت الانتخابات في قطاع غزة، خلال جلستها المنعقدة في مدينة الخليل جنوب القدس المحتلة وكانت "لجنة الانتخابات المركزية" الفلسطينية (رسمية)، قد أوصت ، رئيس السلطة في الضفة الغربية، محمود عباس، بتأجيل عقد الانتخابات المحلية لمدة ستة شهور "تفاديًا لتعميق الانقسام الداخلي".

وهددت مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية في الضفة، بأنها ستقاطع الرقابة على الانتخابات لو أجريت في الضفة فقط دون غزة، مشيرة إلى أن قرار "العدل العليا" في رام الله قام بـ "تجزئة الوطن".

ويُشار إلى أن "المحكمة العليا" التابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله، قد قررت أمس، استكمال إجراء الانتخابات المحلية في الضفة الغربية المحتلة، وإلغائها في قطاع غزة. وجاء في نص القرار الصادر عنها عقب انعقادها وتأجيل النطق بالحكم فيه لساعتين، أن سبب القرار يعود إلى "عدم قانونية محاكم الطعن في قطاع غزة". ومن الجدير بالذكر أن "لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية"، قالت في وقت سابق، إنها ستلتزم بقرار محكمة "العدل العليا" التابعة للسلطة الفلسطينية برام الله بشأن الانتخابات وإجرائها من عدمه، وإنها قد تلجأ لتحديد موعد آخر للانتخابات.

وكان مجلس الوزراء الفلسطيني، قد أعلن في 21 جوان الماضي، عن موعد إجراء انتخابات المجالس والهيئات المحلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، ليكون يوم الثامن من شهر أكتوبر القادم. وقررت غالبية القوى الفلسطينية، باستثناء حركة "الجهاد الإسلامي"، خوض الانتخابات المحلية. وجرت آخر انتخابات بلدية في فلسطين عام 2012، وشملت هيئات محلية في الضفة فقط؛ حيث رفضت حركة "حماس" المشاركة فيها، ومنعت إجراءها في قطاع غزة. 

 

 

أمال. ص/ الوكالات

من نفس القسم دولي