الوطن

الجزائر ضمن خانة الدول التي تعرف تنمية بشرية مرتفعة

متقدمة على دول المغرب العربي

 

احتلت الجزائر المرتبة 83 في مؤشر التنمية البشرية الخاص بـعام 2015وصنفت ضمن قائمة الدول التي تعرف نسبة بشرية مرتفعة، وفق ما جاء في أحدث تقرير لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

واحتلت قطر المرتبة الأولى عربيا (32) أمام كل من السعودية (39) والإمارات (41) والبحرين(45) والكويت(48) وعمان (52) وهذه الدول الخمسة مدرجة ضمن خانة "تنمية بشرية مرتفعة جدًا"، وجاء لبنان في المرتبة (67) والأردن (80) وفي منطقة المغرب العربي تقدمت الجزائر على كل من تونس وليبيا والمغرب وموريتانيا التي جاءت في المراتب: 94، 96، 121و 167 على التوالي.

وانضمت الجزائر وفق هذا الترتيب الجديد إلى خانة تنمية بشرية مرتفعة، رفقة لبنان تونس وليبيا التي تعيش وضعا صعبا على المستوى الأمني.

وربحت الجزائر 11 مرتبة مقارنة بترتيب 2014 .

وقال التقرير إن "مستويات التنمية البشرية في الدول العربية في تحسّن، إلا أن التقدم يبقى مقيّدا في منطقة تسجل أعلى معدلات البطالة بين الشباب وأدنى معدّلات المشاركة في القوى العاملة للنساء".

وسجلت الجزائر أحسن المؤشرات في انتشار الهاتف النقال بتسجيل بـ 93 بالمائة من ناحية الانتشار، ومعدل الحياة، البالغ 74.8 عاما، فيما سجل أضعف المؤشرات في مجال فرص العمل، وخصوصا بالنسبة للشباب.

آدم شعبان

 

من نفس القسم الوطن