الوطن

الجزائريون يشرعون اليوم في دفع فواتير الهاتف، الكهرباء والماء واقتناء تذاكر الطيران إلكترونيا

وزارة البريد تطلق خدمة الدفع الالكتروني رسميا

 

تطلق اليوم وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال رسميا خدمة الدفع الالكتروني بعد سنوات من الانتظار حيث ستدخل هذه الخدمة حيز التنفيذ وسيتمكن الجزائريون الذين يمتلكون حسابات بنكية من إجراءات معاملاتهم المالية عبر البطاقة في عدد من القطاعات الخدماتية باستعمال الحواسب أو الهواتف النقالة.

وفي هذا الصدد صرح الخبير في تكنولوجيات الاتصال يونس قرار، أن إطلاق خدمة الدفع الالكتروني المقررة اليوم، ستمكن الجزائر من تحقيق ما لا يقل عن 10 ملايير دولار من خلال امتصاص جزء من السوق الموازية التي بلغ حجمها السنة الماضية ما لا يقل عن 50 مليار دولار بحسب أرقام وزارة المالية. وأوضح قرار في تصريحات للإذاعة أن بطاقات الدفع الالكتروني ستمدنا نظرة واضحة وأرقام حقيقة حول مجالات إنفاق المواطن الجزائري مما سيمكن الدولة من رسم سياسات مستقبلية تتجه نحو الخدمات والسلع الأكثر استقطابا في سوق الطلب.

من جهة اخرى ذكر المتحدث أن إطلاق خدمة الدفع الالكتروني ستروج لنمط جديد وهو التجارة الإلكترونية حيث ستعتمد مختلف الشركات على الترويج لمنتوجاتها والتشجيع على اقتنائها عبر المواقع الإلكترونية، وقال إن بعض المواقع انطلقت في هذه المهمة باكرا واستطاعت أن تتموقع في السوق التجارية الالكترونية.

وفي السياق ذكر قرار أن البنوك العمومية الكبيرة وعددها تسعة ستكون معنية بخدمة الدفع الالكتروني بالإضافة إلى بعض الشركات الكبرى مثل الخطوط الجوية الجزائرية واتصالات الجزائر وسونلغاز، وتوقع أن تستغرق العملية ما لا يقل عن 04 أشهر لضبطها تقنيا إداريا وقانونيا على أن تعمم الخدمة على سائر البنوك والمؤسسات قبل نهاية 2017. وأوضح أن مؤسسة بريد الجزائر عاكفة على إنجاز بطاقات الدفع الالكتروني الجديدة وأن البنوك الجزائرية ستتولى عرضها على الزبائن وسيتم استخدامها عبر مواقع الانترنت في بداية الأمر إلى أن يشرع في استخدامها عبر أجهزة الدفع في سائر الفضاءات التجارية.

د. ع

من نفس القسم الوطن