الوطن

خروج الأساتذة للتقاعد المسبق لأول مرة عبر طلب خطي فقط

قرار استثنائي من بن غبريط يدخل القطاع في جدل آخر واتهامات باستهداف المدارس

 

شرعت وزيرة التربية نورية بن غبريط في تسهيل عملية خروج عمال قطاعها والأساتذة على وجه التحديد، إلى التقاعد المسبق، على خلفية توجيه تعليمات الى مختلف مديريات التربية عبر الوطن تجرد فيها هؤلاء من اية ملفات ادارية والاكتفاء بتقدم طلب خطي فقط، الامر الذي لم ينل اعجاب اتحاد عمال التربية الذي انتقد القرار بشدة وحذر الوزيرة من تبعيات ذلك.
وابرقت وزيرة التربية تعليمات لمديريات التربية، تعطي فيها الضوء الأخضر باكتفاء أي موظف يرغب في التقاعد بتقديم طلب خطي فقط دون تكوين أي ملف لأن المديرية ستتكفل بذلك مع تعهد مصادق عليه في البلدية بعدم التراجع عن التقاعد، لتقوم عبرها بتذليل العراقيل الادارية التي تواجه المقبلين على التقاعد السبي بعد ان حددت   تاريخ 31 أكتوبر الجاري كآخر أجل لإيداع الموظفين طلباتهم لدى مديريات التربية، كما رفضت قبول أي تراجع من طرف المعنيين مهما كانت الظروف.
وتراجعت وزيرة التربية في تعليمتها، على قرار تقديم ملف الإحالة على التقاعد النسبي، الذي ألزمت في المرة الأولى أن يكون من طرف الموظف المعني دون سواه، ويكون موقعا ومصادقا عليه خلال الفترة الممتدة إلى غاية 31 أكتوبر 2016، مع عدم قبول أي ملف يودع خارج هذا التاريخ."
واشارت الوزيرة في المقابل "أن إيداع الموظف المعني الطلب لدى مدير المؤسسة مكان العمل، الذي يقوم بتحويله إلى مديرية التربية، التي تتكفل بإعداد الملفات الكاملة للإحالة على التقاعد وإيداعها لدى فرع الصندوق الوطني للتقاعد لإتمام الإجراءات"، واستنكر المكلف الاعلامي السابق والمستشار الاعلامي عن الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "الأنباف" مسعود عمراوي قرارات وزارة التربية متهما هذه الاخيرة بترك المؤسسات المدرسية فارغة على عروشها.
واوضح انه "أكدت حكومتنا الموقرة بأن صندوق المعاشات مفلس ولا يمكنه تسديد رواتب المتقاعدين واستيعاب هذا العدد الهائل منهم مما جعلها تقرر في إطار الثلاثية إلغاء التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن ".
وحسب المتحدث " ان الغريب في الأمر أنها تشجع وبشكل مذهل تقاعد موظفي وعمال التربية، وتقدم كل التسهيلات لذلك حتى أن وزارة التربية الوطنية أبرقت لمديريات التربية تعليمة باكتفاء أي موظف يرغب في التقاعد بتقديم طلب خطي فقط دون تكوين أي ملف لأن المديرية ستتكفل بذلك مع تعهد مصادق عليه في البلدية بعدم التراجع عن التقاعد".
واشار عمراوي مسعود " أن عدد المتقاعدين خلال هذه السنة بلغ قرابة الــــ 30 ألف متقاعد، والطلبات تتهاوى و تودع بشكل لافت للانتباه، والمجال مفتوح لكل راغب ليخرج بدوره في السنة المقبلة وسيتقاضى الجميع رواتبهم من صندوق المعاشات الذي تقول عنه الحكومة بأنه أفلس؟ "، متسائلا" هل إفلاس الصندوق ندعمه وننقذه بإحداث نزيف في قطاع التربية لتكثر مخرجاته؟ .
سعيد. ح
 

من نفس القسم الوطن