الوطن

وزير النفط الإيراني: أوبك أثبتت أنها فاعلة ولم تمت

أكد أن نتائج اجتماع الجزائر تعد انجاز عظيم مثمنا قرار السعودية بخفض إنتاجها

 

قال وزير النفط الايراني بيجن زنغنه أن الاتفاق الأخير بين اعضاء منظمة اوبك رغم وجود الخلافات بين الأطراف يعتبر إنجازا كبيرا لأعضاء المنظمة وأن هذا الاتفاق أثبت أن منظمة أوبك لم تمت وما زالت حية في قراراتها واتفاقاتها. 

وأفاد زنغنة أمس في تصريح أدلى به للقناة الايرانية الأولى أن منظمة أوبك للنفط قد توصلت الى اتفاق تاريخي خلال الاجتماع الوزاري لأعضاء المنظمة في الجزائر، مشيرا الى عجز هذه المنظمة للتوصل الى اتفاق مشابه خلال العامين والنصف الماضيين. وأشار زنغنة الى الاتفاق الحاصل بين أعضاء اوبك والقاضي بخفض مستوى الانتاج الى نسبة 32.5 وحتى 33 مليون برميل يوميا، منوها الى أن هذا الاتفاق سيساهم في عدم إمكانية توقع ارتفاع مستوى العرض في العام القادم. وحول نصيب إيران في مستوى الانتاج قال زنغنة أنه لم يتعين بعد المستوى الدقيق للإنتاج وانما تم تعيين مستوى الانتاج العام.

وتابع زنغنة قائلا إنه وخلال الاجتماع الماضي لأعضاء المنظمة والذي تم عقده في العاصمة القطرية، الدوحة ألحّ الكثيرون على ضرورة أن تخفض إيران مستوى انتاجها الا أنه هذه الإلحاح قوبل بمقاومة ورفض ايراني انتهى بعدم تراجع إيران واستمرارها في انتاج المستوى الذي ترتيه. وأكد بيجن زنغنة الى أن في الاجتماعات القادمة لأعضاء أوبك ينبغي أن تعين إيران حجم انتاجها للنفط بناءا على ما كانت تنتجه قبل فرض العقوبات الاقتصادية عليها من قبل المجتمع الدولي.

د. ع/ الوكالات

 

من نفس القسم الوطن