دولي

عباس يشارك بجنازة "سفاح قانا".. استنكار واسع وغضب فلسطيني شعبي كبير

مواقع التواصل الاجتماعي امتلأت بعبارات السخط والغضب

 

أثارت مشاركة رئيس السلطة الفلسطينية، في جنازة "سفاح قانا" الرئيس التاسع لكيان الاحتلال شمعون بيرس، غضبا وحنقا شديدين، في صفوف أبناء شعبنا الفلسطيني، لاسيما أن الهالك كان دوره كبيرا في الكثير من الجرائم والمجازر التي اقترفت بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، لاسيما في قانا بلبنان عام 1996م، إضافة لقيادته العدوان على غزة، وكونه أبو المفاعل النووي الصهيوني. 

وما أن بثت قنوات التلفزة صور مشاركة عباس في جنازة بيرس، ومصافحة نتنياهو وزوجته، واحتضانه ابنة بيرس، حتى امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات السخط والغضب الكبيرين، فيما يشكل انعكاسا للرأي العام المندد بهذه المشاركة. الكاتب والمحلل المقدسي، راسم عبيدات صب جام غضبه على عباس، وقال: "لم يعرف التاريخ حركة تحرر وطني كانت تناضل ضد الاحتلال والآن تعتاش من الاحتلال، ببساطة هذا تعهير لكل شيء، وكان الله في عون هذا الشعب يناضل ويدفع الثمن ويضحي من أجل قيادة أقل ما يقال بحقها ارحلي لا أسف على رحيلك". ونقل عبيدات عن الكاتب والمحلل الصهيوني "جدعون ليفي" قوله عن بيرس: "إذا كانت "اسرائيل" أمام الهاوية الأخلاقية، فإن لبيرس دوراً في ذلك، ولو كانت "اسرائيل" متجهة نحو الفصل العنصري، فهو شريك مؤسس". وذهب بعض النشطاء الفلسطينيين والعرب للمغالاة في  الهجوم على عباس ووصفه بالخائن الذي لا يأبه لدماء الشهداء ومعاناة شعبه جراء ما اقترفت يدا السفاح شمعون بيرس من قتل للفلسطينيين واللبنانيين والعرب على مدار الصراع مع الاحتلال.

وقد قاطع النواب العرب في "كنيست" الاحتلال جنازة بيرس، حيث يقول عضو الكنيست من الحركة الإسلامية (الجناح الجنوبي) مسعود غنايم: "بيريس قام بالكثير من الأعمال لصالح الحركة الصهيونية وبناء إسرائيل فهو مؤسس المشروع الاستيطاني، وكان وزيرا للدفاع عام 1976 في يوم الأرض عندما سقط لدينا شهداء، لذلك لا يوجد ما يدعونا للمشاركة في تأبينه وجنازته". وصباح أمس نشر نشطاء على المواقع الاجتماعية قائمة العار للمشاركين رسميا في الجنازة وكان على رأسهم عباس، وغرد الآلاف الساخطين؛ عبر هشتاق #تعزية_السفاح، معبرين عن سخطهم وغضبهم الكبيرين من هذه التعزية والمشاركة. ووسط الغضب تقول الطالبة الجامعية مريم المصري من جامعة النجاح إن العار لا يلحق بالشعب الفلسطيني ولكن بمن حضر لوحده كونهم لا يمثلون إلا أنفسهم.

واعتبرت حركة حماس على لسان ناطقها سامي ابو زهري؛ أن مشاركة عباس بجنازة بيرس استخفافاً بدماء الشهداء ومعاناة الشعب الفلسطيني؛ فيما رأت الجبهة الشعبية أن مشاركة الرئيس تلحق أشد الضرر بشعبنا، وبالعلاقات الفلسطينية الداخلية، وتجاوز للإجماع الشعبي الذي يرى في الهالك شمعون بيريس مجرم ومحتل ومرتكب مجازر مروعة ضد شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية.

كما طالبت معظم الفصائل الفلسطينية، رئيس السلطة محمود عباس عن العدول عن المشاركة، معبرة عن إدانتها لهذه المشاركة.

 

 

 

أمال. ص/ الوكالات 

من نفس القسم دولي