الوطن

3 أسابيع تمر عن الدخول المدرسي والتلاميذ لا يزالون في عطلة !!

تقارير تتحدث عن عجز في 72 ألف منصب بين الأساتذة، المساعدين التربويين والمدراء

"الكلا" يرسم وضعا سوداويا حول المدارس ويحذر بن غبريط من المشاكل الكثيرة

كشف تقرير صادر عن مجلس الثانويات الجزائرية ان الدخول المدرسي في غالبية المدارس عبر الوطن لم ينطلق بعد رغم مرور 3اسابيع كاملة عن إعطاء المسؤولة الاولى للقطاع اشارة الانطلاقة، وهذا بسبب وجود عجز في الأساتذة ومساعدي التربية والنظار وحتى في عدد المدراء بـ 72الف و500، زاد من حدة المشكل ظاهرة الاكتظاظ وعجز وزارة التربية في صرف مرتبات 40الف متعاقد سيعاد استدعائهم للتدريس هذه السنة ايضا.

و  في دورة عادية للمجلس الوطني للثانويات الجزائرية، يوم الجمعة، 23 سبتمبر 2016 بثانوية فرانس فانون في بومرداس وبحضور 32 أمين ولائي ، اكدت الكلا وعلى لسان رئيسها عاشور ادير ، على قراءة   مختلف تقارير المجالس الولائية، والتي من خلالها  رسم المجلس تقريرا قاسيا للدخول المدرسي لسنة2016/2017.

وقال عاشور ايدير   ان التقرير كشف  مجمل المؤسسات التربوية تعاني من نقص في التأطير التربوي والإداري، إضافة إلى هذا سجل اكتظاظا كبيرا في الصفوف الدراسية ولاسيما السنة 3 ثانوي. برغم أن الوصاية قد وعودت بتوفير كل الوسائل الضرورية لضمان عودة ناجحة إلى المدرسة وفي أفضل الظروف.

هذا فيما جاء في التقرير  الذي اطلعنا عليه  "ان   الدخول المدرسي للسنة الدراسية  2016 /2017سوف يواجه نفس المشاكل كما هو الحال في السنوات السابقة من اكتظاظ في الأقسام ،نقص في التأطير وظروف  صعبة للعمل في المؤسسات التربوية، واعتبر  ان الدخول المدرسي المبرمج بتاريخ 04 سبتمبر ما هو إلا شكلي أما الدخول النهائي فسيكون مع نهاية سبتمبر .

وسجل التقرير نقص أكثر من 60.000 أستاذ 10.000مساعد تربوي 1000 ناظر1500 مدير مؤسسة تربوية، وعدم استقبال لأكثر من 500 بنية تحتية مدرسية المبرمجة لهذه السنة الدراسية بسبب التأخر في الأشغال ، في ظل المشاكل المتعلقة بإدارة حركة الموظفين ومسابقات التوظيف في القطاع يشوبها المحسوبية والغش والتأخر في دفع حقوق موظفي قطاع  التربية المتعلقة بالساعات الإضافية و تأطير امتحانات  نهاية السنة والتصحيح".

 

مافيا العقار تستولي على أراضي تابعة لمدارس وأجور عالقة لـ 40 ألف متعاقد

ودق التقرير في المقابل ناقوس الخطر من فضيحة   تحويل الأراضي التي تنتمي إلى المؤسسات التربوية لصالح مافيا التربية لبناء التعاونيات السكنية، ناهيك عن مشكل الأساتذة المتعاقدين الذي لا يزال دون حل، والقطاع سيوظف مرة أخرى هذه السنة أكثر من 40.000 أستاذ ومستخلف وهم لم يتقاضوا أجورهم منذ مدة.

كما تم تسليط الضوء على  سوء تسيير القوى العاملة في القطاع ، من قبل مجلس"الكلا" الذي عبر بالمناسبة عن التزامه بالمطالبة بإدماج المتعاقدين ويدعو الوصاية والحكومة لتنظيم مسابقة داخلية  لتسوية كل المهن  غير المستقرة في القطاع، وهذا قبل ان يحذر من الظلم الذي يرتكب ضد هؤلاء الأساتذة .

ودعا أعضاءه وجميع الأساتذة لأكبر تجند لضمان نجاح الحركات التي تقررها الجبهة النقابية وذلك بتبني إضراب يومي 17 و 18 سبتمبر 2016 و 24 و 25 سبتمبر 2016، من اجل تحقيق أرضية المطالب التي رفعها للحكومة على غرار تقاعد كامل بعد 25  سنة من الخدمة ومراجعة القانون الأساسي وسياسة الأجور التي تضمن القدرة الشرائية ولا مركزية تسيير الخدمات الاجتماعية.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن