الوطن

"اجتماع أوبك فرصة وعلى الحكومة ترشيد سياساتها تجاه الريع"

قيادي حركة حمس، نعمان لعور، لـ"الرائد":

اعتبر قيادي حركة مجتمع السلم، نعمان لعور، أن "اجتماع الدول المنتجة والمستهلكة للنفط بالجزائر هو فرصة، نتيجة استجابة أكثر من 50 دولة، كما أنه فرصة ثانية لأن الجزائر ليس لديها خصومة مع أي طرف". وأضاف: "على الحكومة ألا تركز كل تحدياتها على أسعار النفط، بل البحث عن حلول ناجعة للأزمة الاقتصادية وليس بالحلول السهلة عن طريق الزيادة في الضرائب على المواطن".

وقال نعمان لعور، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، أن "حضور واستجابة أكثر من 50 دولة لاجتماع أوبك بالجزائر يعتبر فرصة كبيرة للحكومة، إضافة إلى أن بلادنا ليس لها خصومة مع أي طرف وتربطها علاقة عادية مع كل الدول المشاركة". وفي سؤال حول التحديات السياسية التي تقف أمام ضبط سعر مرجعي للنفط، قال البرلماني نعمان لعور أن "العقوبات المفروضة على إيران واستقرار ليبيا يعتبران أهم عاملين لاستقرار الشوق البترولي في العالم، ورفع العقوبات عن إيران وأمن ليبيا قد يمكن من تحسين الإنتاج". وعن دور الحكومة الجزائرية تجاه الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد جراء انهيار أسعار النفط، قال قيادي حمس أن "المشكل أساسا هو سوء التسيير وإهدار فرصة ارتفاع الأسعار إلى أكثر من 100 دولار وعدم استغلالها في بناء اقتصاد قوي". وذكر نعمان لعور أن "السلطة ليس لها رؤية مستقبلية، وبالتالي عند الأزمات تلجأ إلى التخبط والبحث عن البدائل السهلة، على غرار الزيادة في الضرائب وإثقال كاهل المواطن".

وعن دور الدبلوماسية الجزائرية خلال الاجتماع المنعقد بالجزائر، أوضح نعمان لعور أن "كلا من إيران والسعودية وروسيا متضررون من انخفاض الأسعار، وما يجمع بينهم هو الوصول إلى الربح المشترك، وبالتالي هناك فرصة أمام الجزائر لتقريب المواقف والحلول بعيدا عن المواقف السياسية".

يونس. ش

 

من نفس القسم الوطن