الوطن

"ليس للجزائر ورقة ضغط لتقريب المواقف بين دول أوبك"

رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش، لـ"الرائد":

أوضح رئيس حزب الفجر الجديد، الطاهر بن بعيبش، أن "الجزائر لا تملك أوراق ضغط على الدول المنتجة للنفط من أجل تسقيف الإنتاج وتحديد سعر مرجعي للبترول". وأضاف: "حتى الحكومة لم تأخذ في الحسبان انهيار الأسعار منذ سنوات، وحاليا تواجه وضعا صعبا جدا وتتخبط في أزمة اقتصادية كبيرة".

وذكر بن بعيبش، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، أن "لقاء دول أوبك في الجزائر قد يكون فيه فائدة لأن الكل معني به، ونتمنى أن توفق الجزائر في مساعيها لاتفاق حول تسقيف الإنتاج ورفع الأسعار إلى حدود 60 دولارا". وأضاف "من الصعب جدا التكهن باتفاق بين الأطراف خصوصا السعودية وإيران، لأن التنازل بين هذه الأطراف صار مستحيلا". واعتبر بن بعيبش أن "الوساطة الجزائرية بين الأطراف معتادة لكنها غير مؤثرة في الوقت الراهن نظرا لضعف الجزائر على الساحة الدولية". وفي سؤال حول التحديات التي تواجهها الجزائر خلال انعقاد الاجتماع، قال بن بعيبش أن "الجزائر لا تملك أي ورقة ضغط قد تستعملها للخروج بنتائج إيجابية، وبالتالي لا يوجد أي تحديات سياسية تنتظرها من الاجتماع".

على صعيد آخر، اعتبر بن بعيبش أن "الحكومة تتخبط في الأزمة الاقتصادية لأنها ليس لديها بديل اقتصادي غير الريع، وحتى المداخيل من الصادرات لم تتجاوز 1.5 مليار دولار في العام"، مضيفا: "الحكومة انخدعت بالأموال الطائلة في الفترات السابقة ولم تأخذ بعين الاعتبار تحويل هذه الأموال إلى تنمية مستدامة وشراء مؤسسات دولية مفلسة مثلما فعلت قطر"، مضيفا: "الحكومة ليس لديها خطة واستراتيجية للعمل، حتى الوزير الأول صرح أن الاحتياطيات تضمن فقط إلى سنة 2019. هذا تصريح خطير جدا من الحكومة"، معتبرا أن الحكومة لا تزال غارقة في مشاكل دون حلول وتلجأ في كل مرة إلى جيب المواطن الذي لن يسكت طويلا.

يونس. ش 

 

من نفس القسم الوطن