الوطن

18 ألف تلميذ يواجهون خطر فقدان البصر بسبب "الانترنت"

وزارة الصحة تحذر وتسلط دراسة عينة من مدارس وهران

حذرت وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات أولياء التلاميذ من مغبة ترك أولادهم لساعات طويلة امام التلفزيون وشاشات الكومبيوتر ومختلف الأجهزة الالكترونية واليت اضحت سببا في تراجع نظرهم، خاصة المتمدرسين منهم.

وتأتي تحذيرات وزارة الصحة بعد ان كشفت مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان انه تم إحصاء 18.007 تلميذا يعانون من انخفاض في البصر عبر مختلف المؤسسات التربوية بسبب الاستخدام المفرط لوسائل تكنولوجيات الاتصال الحديثة.

واكدت ذات المصلحة فانه تمثل هذه الحالات نسبة 6 بالمائة من321.881 تلميذا في مختلف الأطوار التعليمية تم فحصهم خلال الموسم الدراسي الماضي 2015-2016 من قبل وحدات الكشف والمتابعة الصحية .

واكد ذات المصدر انه تعود أسباب هذه الحالات إلى مكوث التلاميذ ساعات طويلة أمام شاشات التلفزيون وأجهزة الكومبيوتر و تصفح الأنترنت والإدمان الكبير على ألعاب فيديو فضلا عن الاستخدام المتزايد لتطبيقات الألعاب في الهواتف النقالة واللوحات الذكية يضيف الدكتور بوخاري يوسف.

 ومن اجل التحسيس قامت مديرية الصحة والسكان بالتعاون مع وحدات الكشف و المتابعة بوهران بعدة عمليات لتحسيس التلاميذ حول مخاطر الإدمان على هذه الوسائل التي لها تأثيرات سلبية على صحة الطفل وحثهم على الاستعمال العقلاني للتكنولوجيات الاتصال الحديثة ودعوة أولياءهم إلى متابعتهم وإرشادهم للوقاية من بعض الأمراض التي قد تصيبهم وفق ذات المسؤول.

 كما تعتزم مصلحة الوقاية تنظيم قافلة في منتصف شهر أكتوبر القادم لمعاينة التلاميذ القاطنين بمناطق بعض البلديات التي لا تتوفر على مختصين في طب العيون للتكفل بهم كما أشير إليه.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن