الوطن

تصريحات وزير الطاقة السعودي تثير الشكوك حول حظوظ نجاح اجتماع أوبك اليوم

قال إن المحادثات بين المنتجين في الجزائر تشاورية فقط

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أمس إن المحادثات بين المنتجين من أعضاء منظمة أوبك ومن خارجها في الجزائر هذا الأسبوع تشاورية فقط، مثيرا الشكوك حول فرص الوصول لقرار تثبيت انتاج النفط خلال اجتماع منظمة أوبك اليوم.

 وأضاف الفالح في تصريح صحفي في الجزائر، إنه متفائل حول السوق البترولية، قائلا "نحن متفائلون حول الأساسيات. السوق يتحرك نحو الاتجاه الصحيح أبطأ مما كنا نأمله في الأشهر القليلة الماضية ولكن تتجه الأسس نحو الاتجاه". وأضاف "من هذا المنحى نحن نشعر شعوراً جيداً حول السوق واعتقد أن إعادة التوازن للسوق يقبع هنا ولكن يتحرك بخطى أبطأ مما نأمله". وأكد وزير الطاقة السعودي أن اجتماع الجزائر تشاوري فقط الا أنه أوضح ان بلاده تدعم أي موقف يساعد على إعادة التوازن للسوق النفطي مشيرا إلى وجود تقارب في وجهات النظر بين الدول المنتجة داخل وخارج منظمة أوبك. 

وأضاف الوزير ان "السعودية تدعم كل موقف يساعد على استقرار أسعار النفط" معربا عن تفاؤله بخصوص إمكانية استعادة توازن السوق "التي تتحسن وضعيتها من يوم لآخر". وأشار في هذا السياق إلى عدة عوامل تبرر هذا التفاؤل ومن بينها التوقعات الايجابية بخصوص ارتفاع حجم استهلاك النفط في الاقتصاد العالمي وكذا المؤشرات "الايجابية" الملاحظة في السوق الأمريكية خلال الأسابيع الثلاث الماضية. كما ان الآراء بين المنتجين داخل وخارج منظمة أوبك "بدأت تتقارب"، حسب الوزير السعودي، وهو ما سيحفز على الحفاظ على استقرار السوق النفطي. 

وفي رده حول ما إذا كانت المملكة تدعم مقترحات تسعى للحد من وفرة المعروض في السوق، صرح الفالح قائلا: "رأينا من رأي جميع المنتجين. نحن مع الرأي الذي يجمع جميع المنتجين" مضيفا "سنصل إلى هذا الرأي خلال المشاورات".

س. ز

 

من نفس القسم الوطن