الوطن

نوفاك يعترف بصعوبة التكهن بنتائج اجتماع منتجي النفط بسبب التغير في المواقف!

قال إن المشاورات لا تزال جارية

أكد أمس وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، إن من الصعب التكهن بما إذا كانت المحادثات بين منتجي النفط من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها والتي تعقد في الجزائر اليوم ستسفر عن اتفاق لإعادة الاستقرار للسوق.

وأضاف نوفاك في تصريحات على هامش منتدى الطاقة الدولي حول ما إذا كان أي اتفاق لتحقيق الاستقرار في السوق متوقعا "من الصعب التكهن فالمشاورات ما زالت جارية" وأضاف "نجري محادثات مع دول منتجة أخرى حول الاسعار" معتبرا ان هذه المحادثات تعد "جد هامة". الا انه أكد ان هذه الجهود يتم القيام بها "من دون اجندة محددة". واضاف الوزير الروسي يقول: "هذا يعتمد على وضعية السوق". 

مشيرا "من الضروري التوصل إلى توافق داخل (أوبك)... وكما هو معروف، اجتماع الدوحة في أفريل الماضي لم يفضِ إلى اتفاق بسبب المواقف المختلفة للدول الأعضاء في (أوبك) ... من المقرر اليوم والغد إجراء مشاورات، وأتوقع أن تؤدي إلى اتفاق". وأضاف نوفاك تعليقا على مباحثاته مع الأمين العام الجديد لمنظمة "أوبك": "موقفنا، أننا مستعدون للتنسيق مع الدول المصدرة للنفط ...بالدرجة الأولى يجب أن يكون هناك توافق في الآراء بين دول (أوبك)...نعتمد على المفاوضات بين دول بعينها". وبعد لقائه بنظرائه الفنزويلي والسعودي والقطري قال نوفاك: "من الواضح أننا نسعى إلى تحقيق أهداف مشتركة، وجوهر القضية هو توفير الظروف الملائمة للسوق من أجل العودة إلى حالة متوازنة ومستقرة".

دنيا. ع

 

من نفس القسم الوطن