دولي

الصحفيون الأسرى.. معاناة في سجون الاحتلال والتهمة "البحث عن الحقيقية"

تزامناً مع يوم الصحفي الفلسطيني خاضوا أمس إضراب عن الطعام ليوم واحد

 

قال نادي الأسير الفلسطيني بأن الصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال خاضوا، أمس، إضراباً عن الطعام ليوم لواحد احتجاجاً على استمرار اعتقالهم، وذلك تزامناً مع يوم الصحفي الفلسطيني.

وأوضح النادي في تصريح له، أن (24) أسيراً صحفياً، يقبعون في سجون الاحتلال، أقدمهم وأعلاهم حكماً الأسير الصحفي محمود عيسى موسى والمعتقل منذ العام 1993، والمحكوم بالسّجن لمدى الحياة. ويقضي عدد من الصحفيين أحكاماً متفاوتة في السّجون، وبيّن نادي الأسير أن الاحتلال يعتقل في سجونه سبعة صحفيين إدارياً بلا تهم محدّدة أو محاكمة، كالأسيرين نضال أبو عكر وأسامة شاهين واللذين أمضيا سنوات طويلة قيد الاعتقال الإداري، علاوة على الأسرى: حسن الصفدي، محمد حسن قدومي، عمر نزال، علي العويوي وأديب الأطرش.

إلى ذلك، أشار نادي الأسير إلى أن تسعة أسرى صحفيين يقبعون في السّجون منذ فترات متفاوتة ولا زالوا موقوفين ويخضعون للمحاكمة،  بدورها، قالت لجنة دعم الصحفيين، إن اعتداءات قوات الاحتلال "الإسرائيلي" بحق الصحفيين والمصورين الفلسطينيين وكافة وسائل الإعلام المختلفة تصاعدت بشكل خطير ومقلق منذ اندلاع "انتفاضة القدس والتي قاربت عاما على انطلاق شرارتها".

وأوضحت اللجنة في بيان لها ، أن شهر أكتوبر من العام الماضي 2015 بلغت الانتهاكات بحق الصحفيين ذروتها أثناء تغطيتهم أحداث الانتفاضة المتواصلة في قرى ومدن الضفة الغربية والقدس والداخل المحتل وقطاع غزة. ورصدت لجنة دعم الصحفيين خلال اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني، أكثر من (489) انتهاكًا إسرائيليًا بحق الصحفيين منذ انتفاضة القدس أكتوبر 2015 حتى شهر أوت 2016، شمل (174) انتهاكاً في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2015، و(315) انتهاكاً منذ بداية العام الحالي 2016.

الوكالات

 

من نفس القسم دولي