الوطن

بن غبريط تلجأ لتوظيف "عدمي المستوى" لتدريس التلاميذ !!

تخص الراسبين في مسابقة التوظيف الذي اعتبروا سابقا غير مؤهلين للتعليم

 
  • عجز في أساتذة الفيزياء والرياضيات واللجوء إلى مسابقة وطنية أخرى وارد
تراجعت وزيرة التربية نورية بن غبريط عن التصريحات التي قدمتها قبلا والتي قالت فيها إن الأساتذة الذين فشلوا في النجاح في مسابقة التوظيف بقطاع التربية لسنة 2016 غير مؤهلين لتدريس التلاميذ، وهذا بعد أن قررت عدم الاستغناء عنهم "خاصة المتعاقدين" الراسبين، عبر استدعائهم مجددا لسد العجز في الأساتذة الذي يصل حسب تقديرات مختصين إلى 60 ألف منصب شاغر.
وكشفت وزارة التربية عن اتخاذ جملة من التدابير من أجل  سد العجز الذي تشهده المؤسسات التعلمية في عدد الاساتذة خاصة، وهذا لتفادي بقاء التلاميذ بدون تأطير خاصة وان الموسم الدراسي لا يزال في اوله، وكشف في هذا الصدد   مدير تسيير الموارد البشرية بوزارة التربية الوطنية فيصل فاضل أنه "نظرا لعدم توفر قوائم احتياطية لتوظيف أساتذة الفيزياء والرياضيات سيتم تنظيم مسابقة وطنية لتوظيف اساتذة في هاتين المادتين و كذا لتوظيف أساتذة في اللغة الأمازيغية ببعض الولايات التي تشهد عجزا, و ذلك قبل انقضاء السنة الدراسية".
وكشف فيصل فاضل، عن تنظيم مسابقة وطنية لتوظيف أساتذة مادتي الفيزياء و الرياضيات قبل نهاية السنة الدراسية، و أن التوظيف في هاتين المادتين سيشمل الطورين المتوسط و الثانوي, مؤكدا أن "تاريخ اجراء المسابقة لم يحدد بعد".
في المقابل قررت وزارة التربية عن الاستنجاد بالأساتذة الراسبين في مسابقة التوظيف الأخيرة , لسد العجز في بعض المواد "بتوظيفهم كأساتذة مستخلفين خلال السنة الدراسية الجارية، وهو ما اكده  رئيس ديوان وزارة التربية الوطنية عبد الوهاب قليل ,أنه يمكن اللجوء الى توظيف الأساتذة الذين لم يوفقوا في مسابقة التوظيف الأخيرة , لسد العجز في بعض المواد "بتوظيفهم كأساتذة مستخلفين خلال السنة الدراسية الجارية", بعد استنفاذ استغلال القائمة الاحتياطية الوطنية.
 
"السناباب" : بن غبريط تناقض تصريحاتها وتعطى الثقة للراسبين
وعقب هذا القرار إنتقدت نقابة "السناباب" لجوء الوزارة إلى سياسة عرجاء من اجل معالجة المشاكل داخل القطاع واستنكرت الطرق التي قررت اعتمادها وزارة التربية لتوظيف الاساتذة بعد العجز المسجل في عدد الاساتذة رغم مسابقة توظيف 28الف استاذ ولجوئها حاليا لتوظيف نحو 34 ألف أستاذ جديد الذين هم في القوائم الاحتياطية.
وحسب "السناباب" فان الوزارة تراجعت عن قرار عدم توظيف الاساتذة الراسبين في مسابقة التوظيف الاخيرة وعل رأسهم المتعاقدين بسبب العجز في المؤسسات التعليمية والذي تسببه هجرة الاساتذة للتقاعد النسبي الامر الذي جعل وزيرة التربية في ورطة.
وطرحت النقابة استفاهم حول" كيف لوزارة التربية ان تتراجع عن تصريحاتها وتعيد منح الثقة في من رسب في مسابقة توظيف الاساتذة، بالإعلان وعلى لسانها مسؤوليها، باللجوء اليهم لسد العجز، ام ان الوزارة قد تيقنت اخيرا ان هؤلاء الراسبين هم من سينقضونها من اشكالية نقص الاساتذة في بعض المواد خاصة العلمية منها، بغض النظر على مستواهم الحقيقي".
 سعيد. ح 

من نفس القسم الوطن