الوطن

دروس التلاميذ لأول مرة على الألواح والهواتف الذكية

سيتم اعتمادها لفائدة المتمدرسين بالديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد

 
  • قرابة نصف مليون تلميذ يلتحقون هذه السنة بالتعليم عن بعد
 
توقع المسؤول الأول الديوان الوطني للتكوين والتعليم عن بلوغ 450 ألف متعلم جديد، خلال السنة الدراسية الحالية، مشيرا إلى أن التسجيلات التي انطلقت في 7 سبتمبر الجاري ستتواصل إلى غاية 31 أكتوبر القادم، في حين ينظم امتحان اثبات المستوى خلال شهر ماي 2017، مسلطا في سياق اخر الضوء على المستجدات التي سيعرفها قطاعه في الموسم الدراسي 2016/2017.
كشف مدير الديوان الوطني للتكوين والتعليم عن بعد بإدخال تطبيقه تحمل على الالواح والهواتف الذكية تسمح للمتعلمين بالاستفادة من المواد التعليمية التي يطيحها الديوان، متوقعا التحاق نحو 450الف تلميذ للتعليم عن بعد بسبب عدم مقدرتهم على الالتحاق بالمؤسسات التعليمية، هذا فيما تم كشف أن عدد أرقام الحسابات الإلكترونية الموجهة لصالح طلبة البكالوريا بلغت 600ألف حساب الكتروني.
وتتميز السنة الدراسية 2016-2017 لدى طلبة الديوان الوطني للتكوين والتعليم عن بعد بإدخال تطبيق يحمّل على الالواح والهواتف الذكية، من شأنه السماح للمتعلمين بالاستفادة من المواد التعليمية التي يتيحها الديوان -بحسب المسؤول الأول بالديوان عبد العزيز قارة-.
كشف عبد العزيز قارة، أن الديوان استحدث هذه السنة طريقة جديدة لمتابعة الدراسة، عن طريق تطبيق تحتويه الهواتف النقالة، وهي تجربة أولى تسمح للمتعلمين الذين يملكون هواتف ذكية ولوحات إلكترونية بمواصفات معينة تحميل المواد البيداغوجية عن طريق الإنترنت.
وأضاف قارة أن المتعلم الذي يملك هذا التطبيق في لوحته الإلكترونية، بمجرد تأكيد تسجيله على الموقع الإلكتروني للديوان، يحوله الجهاز بصفة آلية إلى التعليم عن طريق الوسائل النقالة للاطلاع على المواد البيداغوجية التي تناسب مستواه، مشيرا إلى أن الديوان يتيح للمتعلمين أربعة أنماط للتسجيل تتمثل في متابعة الدراسة عن طريق الكتب، أو تقنيا بالأقراص المضغوطة، وعبر الأرضية الإلكترونية أو عن طريق الوسائل النقالة.
ومن جهة أخرى كشف المسؤول نفسه أن الديوان يمنح للمترشحين للبكالوريا إمكانية الاطلاع على المواد البيداغوجية التي يمنحها الديوان عن طريق فتح حساب إلكتروني، مشيرا إلى أن عدد أرقام الحسابات الإلكترونية الموجهة لصالح طلبة البكالوريا بلغت 600 ألف حساب الكتروني.
للإشارة، يتيح الديوان فرصة ثانية للمتعلمين الراغبين في متابعة الدراسة بعد انقطاعهم عن المدارس بمختلف الأعمار، حيث يسمح للعمال بتحسين مستواهم، إلى جانب إتاحة الفرصة للمساجين من أجل الدراسة والذين يتوقع بلوغهم هذه السنة 35 ألف متعلم.
كما يتوقع المتحدث بلوغ 450 ألف متعلم جديد، خلال السنة الدراسية الحالية، مشيرا إلى أن التسجيلات التي انطلقت في 7 سبتمبر الجاري ستتواصل إلى غاية 31 أكتوبر القادم، في حين ينظم امتحان إثبات المستوى خلال شهر ماي 2017.
وعن سؤال حول تحيين كتب السنة الأولى متوسط وفق مناهج الجيل الثاني، أكد أنه تم تحيينها وطبعها وتوزيعها على المتعلمين.
ويحتوي الديوان على 21 مركزا جهويا إلى جانب 6 مراكز جهوية أخرى سيتم فتحها هذه السنة.
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن