دولي

"الدفاع عن الأرض" يطالب المجتمع الدولي بإنهاء الاحتلال ووقف الاستيطان

ندد بتصريحات نتنياهو ومزاعمه بأن المستوطنات ليست أساس الصراع

 

طالب "المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان"، المجتمع الدولي، باتخاذ قرارات ملزمة ونافذة تنهي الاحتلال والاستيطان، وتضع حدًّا لمعاناة الشعب الفلسطيني.

وأشار المكتب التابع للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في بيانٍ له إلى المواقف السياسية التي أعلن عنها عدد من رؤساء الدول خلال انطلاق الدورة الـ 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي شددت على ضرورة إنهاء الاحتلال والاستيطان لأرض دولة فلسطين. كما أشار إلى بيان "الرباعية" الدولية الذي أكدت فيه معارضتها الشديدة للنشاط الاستيطاني المستمر والذي يشكل عقبة في طريق السلام، وعبرت فيه كذلك عن قلقها البالغ من تسارع البناء والتوسع الاستيطاني، الذي يقوض باطراد إمكانية تطبيق "حل الدولتين". وندد المكتب الوطني بتصريحات نتنياهو ومزاعمه بأن المستوطنات ليست أساس الصراع مع الفلسطينيين، ولا تشكل أية عقبة في طريق التسوية السياسية، عادًّا أن الانسحاب من الأراضي الـفلسطينية المحتلة عام 67 لن يحل الصراع.

وحذر المكتب من خطورة المحاولات التي يقودها أركان اليمين في "إسرائيل" بهدف (شرعنة) البؤر الاستيطانية والمستوطنات، وفي مقدمتها مستوطنة "عمونا"، التي أقيمت على أراضٍ فلسطينية خاصة، بدعم الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، حيث تسعى حكومة الاحتلال إلى تمرير قانون يفرض على الفلسطينيين تلقي تعويضات عن أراضيهم التي تصادر بقوة الاحتلال لأغراض استيطانية، كوسيلة جديدة يحاول الاحتلال اللجوء إليها لسرقة الأرض الفلسطينية والاستيلاء على المزيد منها. ولفت المكتب إلى أن  25 وزيرًا ونائبًا من حزب الليكود الصهيوني الحاكم، وقعوا على مشروع قانون لشرعنة نهب أراضي الفلسطينيين، يدعو إلى سن القانون رغم معارضة المستشار القانوني للحكومة.

وعدّ المكتب الوطني، "عمونا" وسائر البؤر الاستيطانية، الصغيرة منها والكبيرة، التي رخّصها جهاز الاحتلال أو لم يرخّصها، كلها غير شرعية، وتشكل معا جريمة حرب يجب أن يوضع لها حدّ. وكشف المكتب عن قرار لوزير الحرب الصهيوني أفيغدور ليبرمان، نقل 4 ملايين شيكل (1.6 مليون دولار) لتعبيد طريق التفافي جديد حول مستوطنات غوش عتصيون بهدف حل مشاكل توقف سيارات المستوطنين على تقاطع غوش عتصيون قرب بيت لحم (جنوب القدس المحتلة)، حيث سيسمح الطريق الجديد بتسهيل حركة المرور بين مستوطنة كريات أربع والخليل وتجاه القدس، وإنهاء المشاكل المرورية للمستوطنين.

الوكالات

من نفس القسم دولي