الوطن

حنون تطالب بفتح نقاش حقيقي حول الفساد وتبديد المال العام

قالت إن قانون المالية لسنة 2017 سيزيد من هشاشة الوضع الاجتماعي

 

دعت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، إلى ضرورة فتح نقاش "عميق" و"حقيقي" حول ظاهرة الفساد وتبديد المال العام وضمان استقلالية العدالة واحترام حقوق الإنسان. وأشارت في هذا الصدد إلى أن ترسيخ مبدأ حقوق الإنسان كدرع للوقاية من الإرهاب يشترط القطيعة مع كل الممارسات التقهقرية، داعية إلى ضرورة وقف كل الانحرافات لتفادي كل أشكال العنف. وانتقدت التشكيلة السياسية لحزب العمال بشدّة قانون المالية لسنة 2017 وقالت إن مشروع القانون يحمل في طياته إجراءات ستزيد من هشاشة الوضع الاجتماعي.

اعتبرت لويزة حنون، خلال افتتاحها لأشغال المكتب السياسي للحزب، أمس، بمقر هذا الأخير بالعاصمة، أن مشروع قانون المالية لسنة 2017 يتضمن "المزيد من التقشف" والزيادات في الرسوم وفي تسعيرات بعض المنتوجات خاصة الوقود، ما "سينجر عنه ارتفاع أسعار المواد ذات الاستهلاك الواسع والخدمات"، وأضافت في نفس السياق أن الزيادة في الأسعار سيؤثر سلبا على الإنتاج وسيؤدي إلى الركود والكساد بسبب تراجع الاستهلاك.

كما أبدت المتحدث تخوفها من قرار الحكومة "بفتح رأس مال البنوك العمومية"، حسب ما جاء في نفس مشروع القانون، لأن ذلك سيؤدي إلى إلغاء القاعدة 49/51 في القطاع البنكي. وذكرت في هذا الإطار أن الدولة بإمكانها أن تجمع الضرائب غير المحصلة لتغطية العجز المقدر بـ 1770 مليار دينار، كما طالبت في سياق آخر الحكومة بإعادة النظر في قرارها القاضي بإلغاء الحق في التقاعد المسبق لأنه أدى إلى إحداث نزيف في الوظيف العمومي بسبب العدد الهائل لطلبات التقاعد المسبق المودعة منذ إعلان القرار، معتبرة أن التقاعد المسبق والنسبي "حق مكتسب".

آدم شعبان

 

من نفس القسم الوطن