الوطن

الجزائر تدين العراقيل التي تعترض مسار السلام بالصحراء الغربية

بسبب فقدان الأمم المتحدة ومجلس الأمن لسلطتهما بالأراضي المحتلة

 

أدانت الجزائر بشدّة العراقيل التي تكتنف مسار السلام بالأراضي الصحراوية المحتلة من قبل المخزن، خاصة وأن هذه العراقيل ما فتئت تتوسع هذه السنة، ودفع غياب السلطة لدى هيئة الأمم المتحدة وكذا مجلس الأمن لسلطتهما على إدارة الملف إلى عرقلة كل المساعي الرامية لتحقيق السلم والأمن بالمنطقة.
وخصص وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، رمطان لعمامرة، حيزا كبيرا من كلمته، أمس الأول، خلال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تعقد بنيويورك، للحديث عن هذه القضية وغيرها من القضايا العادلة التي تدافع الجزائر عن أهمية الحوار السلمي لتحقيق نتائج إيجابية. وأكد في هذا الصدد المتحدث باسم الجزائر في القمة، على ضرورة تعجيل تسوية النزاع في الصحراء الغربية، مدينا التطورات السلبية التي تميز مسار السلام تحت إشراف الأمم المتحدة.
وقال لعمامرة، في سياق متصل، إن "مسار السلام الذي تقوده الأمم المتحدة في الصحراء الغربية لقي هذه السنة عدة تطورات سلبية بسبب فقدان الأمم المتحدة، لاسيما مجلس الأمن لسلطتهما، ما أدى إلى إضعاف مسار التسوية". وأوضح أن "هذه الظروف الصعبة تؤكد مدى الحاجة إلى التعجيل بتسوية النزاع طبقا للشرعية الدولية ولحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره". وأردف قائلا: "نريد أن نؤمن بأن الأمم المتحدة ستتمكن من تحقيق أحد أهم نجاحاتها في الصحراء الغربية من خلال استكمال مسار تصفية الاستعمار في هذا الإقليم".
 أمال. ط
 

من نفس القسم الوطن