الوطن

بوضياف يعلن عن راجعة نسبة الدعم المقدمة على العلاج والأدوية قريبا

الدراسة تتم على مستوى الوزارة لتحديد النسب وفق الحالة المادية للمرضى

 

كشف أمس الأول وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن دراسة تتم على مستوي الوزارة من أجل مراجعة نسب الدعم المقدمة على العلاج والأدوية مشيرا أنه من غير المعقول أن تستفيد كافة طبقات المجتمع من دعم 80 و100 بالمائة رغم أن هناك الفقير والمتوسط والغني.
وأشار بوضياف في زيارة للوكالة الوطنية للمواد الصيدلانية بمعهد باستور أن الدعم الموجه للأدوية يجب ان يراجع فيما تعلق بالنسب بشكل يستفيد فيه الفقير والمعوز من نسبة 80 و100 بالمائة من العلاج والدواء المجاني وتأتي هناك نسب اخري تبعا للحالة المادية لكل مريض وأكد وزير الصحة من جهة أخرى عن "عدم تسجيل أي حالة تقليد في إنتاج واستيراد الأدوية في الجزائر خاصة وأن هذه الأدوية تخضع لتحاليل "جد دقيقة" قبل عرضها على السوق. مشيرا إلى أن "الجزائر تعد البلد الوحيد في العالم العربي والافريقي التي لا يوجد بها أدوية مقلدة بفضل إخضاعها إلى تحاليل ومراقبة رغم صعوبة هذه العملية".
وأشاد بوضياف في هذا السياق ب "الدور الكبير الذي تقوم به هذه الوكالة عبر كل مصالحها المختصة بدءا من تسجيل ملف الدواء الذي يعرض للتحليل إلى غاية مروره إلى المخابر للتأكد من صلاحياته وجودته للتصديق عليه وعرضه على الصيادلة لتسويقه وذلك حفاظا على صحة المواطن".  وذكر بأهمية إنشاء هذه الوكالة في جوان 1995 التي تتمتع ب "سمعة جيدة على المستويين الإقليمي والدولي" خاصة وأنها تتكفل سنويا بتحليل أزيد من 30 ألف حصة أدوية منتجة على المستوى المحلي وكذا المستوردة، ودعا الوزير في هذا السياق الى دعم التكوين وتعميم استعمال وسائل تكنولوجيات الإعلام والاتصال في مجال تحليل ومراقبة الادوية.
وبخصوص الطفل، من ولاية تلمسان، الذي كان يعاني من انتشار بقع سوداء في كل نواحي جسمه بحجة اللقاح، أكد الوزير بان "التحقيقات التي أجرتها الجهات المختصة أثبتت بأن هذا الطفل كان يتعرض للضرب المبرح من طرف والدته للتسول به واستعطاف المواطنين لجلب الأموال"، ذكر بوضياف بأنه "تم توقيف أم هذا الطفل من طرف الجهات الأمنية والعدالة وتوجد حاليا رهن الحبس".
دنيا. ع
 

من نفس القسم الوطن