دولي

الاتحاد الأوروبي يدرس شطب حماس من قائمته للإرهاب

القرار سيقدم قريباً لمحكمة العدل العليا الأوروبية

 

 

ذكرت وكالة رويترز، أن الاتحاد الأوروبي بدأ بدراسة إزالة حماس من قائمة المنظمات الإرهابية وأن القرار سيقدم قريباً لمحكمة العدل العليا الأوروبية، وأضافت الوكالة أن مستشار المحكمة العليا في الاتحاد الأوروبي يؤيد هذا القرار بعد إجراء فحص شامل فيما يخص حركة حماس.

وفي وقت سابق، أوصت مستشارة محكمة العدل العليا الأوروبية "إلينور شرفتون"، بإزالة اسم حركة حماس من "قائمة المنظمات الإرهابية" الخاصة بالاتحاد الأوروبي. وبذلك تكون المستشارة قد أيدت قرار المحكمة الصادر في ديسمبر عام 2014. ووفق القرار هذا؛ فإن "إضافة اسم حماس إلى قائمة الإرهاب جاء بشكل غير سليم"، في حين استأنف وزراء خارجية الاتحاد على القرار حتى نشرت مستشارة المحكمة تقريرها الخاص، والذي ينص على أن البيانات ضد حماس غير كافية.

وكان الاتحاد الأوروبي أدرج حركة حماس على "قائمة المنظمات الإرهابية" نهاية العام 2001، في حين استأنفت حماس على القرار تحت مبرر أنها لم تُعطَ الفرصة للرد على القرار حتى جاء قرار المحكمة الأوروبية العليا والذي أقر بوجود أخطاء في الإدراج وجرى الاعتماد على مصادر علنية وإعلامية في اتخاذ القرار.

وفي أعقاب الاستئناف على قرار المحكمة بسحب اسم حماس من القائمة؛ توجهت المحكمة للمستشارة "شرفتون" لأخذ رأيها بالمسألة، حيث أعلنت أنها تدعم قرار المحكمة الأساسي قائلة "لا يمكن للاتحاد الأوروبي بناء موقفه بحسب بينات جمعت من الإعلام والإنترنت، فالبيانات بخصوص حماس لا تكفي لاتخاذ قرار مماثل".

 

أمال. ص/ الوكالات 

من نفس القسم دولي