الوطن

"الحكومة تعتمد سياسة اللا مساءلة ولا تتحرج منها"

نائب التكتل الأخضر، يوسف خبابة، ليومية "الرائد"

 

اعتبر نائب التكتل الأخضر، يوسف خبابة، أن "تهرب الحكومة عن تقديم بيان السياسة العامة وفقا لمادة 98 من الدستور الجديد ليس مفاجئا"، مضيفا "سياسة اللا مساءلة واللا مراقبة معتمدة عند الحكومة قبل دستور 2016 وحتى بعد المصادقة عليه". وقال خبابة إن "غياب الإرادة السياسية يجعل من الدستور الجديد الذي جاء بما اعتبروه حريات أوسع للمعارضة وأحكاما تضمن الشفافية مجرد حبر على ورق".

وذكر خبابة، في تصريح ليومية "الرائد"، أمس، أنه "منذ 9 أشهر عن الدستور الجديد هناك شبه تعطل للمؤسسات الدستورية، وبالتالي لا أعتقد أن يسبب عدم تقديم بيان السياسة العامة أي حرج لحكومة سلال-5"، مضيفا: "نحن في حلقة مفرغة من عدم الامتثال لأحكام الدستور والقوانين، وهذا صار منذ فترة عرفا وليس مشكلة بالنسبة للسلطة". وفي سياق متصل، قال خبابة: "البرلمان فيه أغلبية تمتثل لأوامر السلطة وتحولت إلى لجنة مساندة للحكومة، وهي عاجزة عن مساءلتها".

وختم النائب أنه من المفروض على الحكومة الالتزام تلقائيا ووجوبا بأحكام الدستور، خصوصا في الوضع المتأزم للاقتصاد الوطني، وإمكانية أن تنجر عنه أزمات أخرى واضطرابات اجتماعية، معتبرا أن الحكومة لم تتأقلم بعد مع الوضع الاقتصادي المتأزم ولم تجد الحلول اللازمة للخروج منها.

يونس. ش

 

من نفس القسم الوطن