الوطن

لارشير: فرنسا لم تدرك بصورة جيدة حقيقة الوضع خلال العشرية السوداء بالجزائر

أشار إلى أن التنسيق بين البلدين سيساعد على إيجاد حلول للقضاء على الإرهاب

 

اعترف رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، جيرار لارشير، بوجود نوع من التقصير عند الفرنسيين فيما يخص معرفة حقيقة الأزمة التي كانت تعيشها الجزائر خلال العشرية السوداء، حيث قال المتحدث إن فرنسا "لم تكن تدرك بصورة جيدة" حقيقة الوضع خلال العشرية السوداء بالجزائر. وأثنى المتحدث على الدور الذي يمكن أن تقدمه الجزائر للقضاء على آفة الإرهاب التي أصبحت تهدد أمن واستقرار كل الدول.
جيرار لارشير، وخلال كلمة ألقاها عند افتتاح أشغال المنتدى الأول للتعاون البرلماني بين مجلس الأمة ومجلس الشيوخ الفرنسي بباريس، أمس، قال أن بلاده تدرك أنه "مع الجزائر يمكننا إيجاد حلول للقضاء على الإرهاب"، مذكرا بأن فرنسا "لم تكن تدرك بصورة جيدة" حقيقة الوضع خلال العشرية السوداء، الفترة التي واجهت فيها الجزائر الإرهاب". وأضاف أن العلاقات الثنائية بين البلدين لا "تتوقف" على أغلبية سياسية أو أحزاب، مؤكدا أنها "ليست مسألة اليمين أو اليسار أو الوسط".
كما أشار المتحدث إلى أن الجزائر وفرنسا فتحتا سويا "عهدا جديدا" في علاقاتهما وأنه أمام التحديات الاقتصادية "عليهما السير معا".
من جهة أخرى، ذكر جيرار لارشير بالاستقبال الذي خصه به رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، خلال زيارته الأخيرة للجزائر في سبتمبر 2015، قائلا: "أعجبت خلاله بحكمته ووعيه الذي تغذيه تجربته الطويلة وكذا بتحليله المتميز للأوضاع في العالم".
خالد. ش
 

من نفس القسم الوطن