دولي

"فتح" تتحدث عن عرض قطر استضافة لقاء مصالحة وحماس تنفي!

لبحث إعادة إحياء المصالحة الفلسطينية المتعثرة

 

أكدت مصادر فلسطينية أنّ قطر عرضت استضافة لقاء جديد بين حركتي "فتح" و"حماس "على أراضيها، لبحث إعادة إحياء المصالحة الفلسطينية المتعثرة، في ظل "تهرّب" مصر من الملف، والجمود الذي تعيشه الساحة السياسية الفلسطينية.

 وقالت المصادر إنّ اللقاء الذي لم يجرِ تحديد موعد له بعد، سيركّز على السير قدماً في المصالحة، إلى جانب تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، لافتة إلى أنه لم يجرِ توزيع دعوات للقاء، وإنما تم الحديث مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فقط حوله. وفي وقت سابق، قال عباس إن دولة قطر عرضت استضافة لقاء جديد بين حركتي "فتح" و"حماس"، معبّراً عن الأمل بأن يفضي اللقاء إلى اتفاق حول المصالحة الفلسطينية.

من جهته قال القيادي في حركة "فتح"، النائب عنها في المجلس التشريعي فيصل أبو شهلا، إنّ حركته جاهزة لعقد لقاءات جديدة للمصالحة، ولن تكل من السعي لتحقيق الوحدة الوطنية وإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني على الرغم من التجارب الماضية.

وأوضح أبو شهلا أنّ قطر تقوم باستضافة لقاءات المصالحة فقط، من دون أن تتدخّل في تفاصيل الملفات التي تتم مناقشتها، في إشارة إلى أنّ الدوحة ترعى المصالحة ولا تتدخّل في ما يناقشه المتحاورون.

وأضاف القيادي في حركة "فتح" أن المصالحة الوطنية واستعادة الوحدة تشكّل مصلحة عليا للشعب الفلسطيني ويجب العمل على تحقيقها خلال الفترة المقبلة وصولاً للتوافق على برنامج وطني شامل من أجل مواجهة الاحتلال الإسرائيلي وممارساته بحق الفلسطينيين. على الجانب الآخر، نفى القيادي في حركة "حماس" صلاح البردويل، وجود أي اتصالات لعقد لقاءات جديدة للمصالحة الفلسطينية في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة المقبلة مع حركة "فتح".

ق. د

 

من نفس القسم دولي