الوطن

وزارة التربية تستدعى النقابات لاجتماع عاجل من أجل كسبها إلى صف الوزيرة

بن غبريت تلجأ إلى قرار تمزيق الصفحة 65 وتحتفظ بالأخطاء الأخرى

 

 

  • أساتذة ونقابيون يواصلون حملتهم ضدّ بن غبريت ويكشفون أخطاء أخرى فاضحة

 

عقدت أمس وزارة التربية لقاء عاجل مع مختلف مدراء التربية حيث أعطت فيها تعليمات صارمة من أجل تصحيح أخطاء الخريطة التي تم تعويض فيها فلسطين بالاحتلال الصهيوني، عبر نزع الورقة التي تحمل الخطاء وتعويضها بأخرى تحمل المعلومات المصححة، هذا فيما لم تتخذ الوزارة أية اجراءات أخرى حول الأخطاء المطبعية الأخرى التي رآها الجزائريون" فاضحة "، يحدث هذا في وقت تفرغ فيه العشرات من الأساتذة والنقابيين وأولياء التلاميذ لتصفح الكتب وتدوين الأخطاء التي وردت فيما يعرف بـ" إصلاحات الجيل الثاني "،

نظمت أمس وزارة التربية لقاء مع مدراء التربية عن طريق الفيديو كونفيرونس، اين اعطت تعليمات حول كيفية تصحيح خطا خريطة مادة الجغرافيا الموجهة لتلاميذ السنة الاولى متوسط، عبر تمزيق الصفحة التي تحمل الخطأ وتعويضها بالمعدلة على ان يشرف على العملية المدراء أنفسهم مع اعطاء تعليمات مشددة لمنع تصوير عملية التمزيق.

و اعطت الوزارة تعليمات وبخصوص القوائم الاحتياطية،  من اجل الانتقال من مرحلة القوائم الولائية الى القوائم الوطنية، لتفادي العجز في الاساتذة ، هذا فيما استدعت   امس  و بشكل مستعجل  جميع  الشركاء الاجتماعين  لعقد  لقاء  ، لإيجاد  مخرج   لمسلسل اخطاء كتب  الجيل  الثاني   التي تهز القطاع منذ ايام، حيث استنفرت  مصالحا    لتحضير لجلسة عمل جمعتها بالشركاء الاجتماعيين بداية من السادسة مساءا، حيث  تم الاتصال بمسؤولي  النقابات  و مطالبتهم بالحضور الى مقر الوزارة   و هي  خطوة من  الوزيرة لمحاولة امتصاص غضب النقابات و الاولياء و مختلف فئات المجتمع، في ظل الضغط الكبير  و الحملة  التي  تقودها مختلف اطياف  المجتمع ضد  الوزيرة  مند توليها مهام  تسيير  قطاع التربية   .

 

دروس معكوسة وأخطاء نحوية بالجملة وتنقيط عشوائي

في المقابل نشر اساتذة امس والمنظمة الوطنية لأولياء التلاميذ الاخطاء المطبعية التي اكتشف ايضا  التي في كتاب التربية المدنية للسنة الاولى متوسط، حيث اكتشف انه  في الصفحة 98 خطأ مطبعي : 04 أخطاء كاملة في صفحة واحدة " حيث  كتبوا نحني بدل نحن،  المقتاح بدل المفتاح الذي ذكر بالفين ، بدل أذكر،  المستشفئ بدل المستشفى ، أضف إلى ذلك أيضا وضع التنقيط ، ويقصد  بالتنقيط هنا بالكفاءة المستعرضة إذ أن التلميذ عندما يدرس الترقيم أو التنقيط في اللغة العربية يجب أن يطبقه في بقية المواد و هنا نلاحظ استعمال الفاصلة في كل مكان قبل أحرف العطف مثلا يكتب المؤلف المنوطة بالشخص و يضع الفاصلة ثم يستعمل حرف العطف الواو في نفس الصفحة ، ضف الى اخطاء مطبعية في صفحة 143 .

وعن الكفاءة المستعرضة بين المواد بعضها ببعض فوجد في كتاب التربية الاسلامية يكتب السور برواية ورش عن نافع بينما استشهد مؤلفوا كتاب التربية المدنية بآيات كتبت برواية حفص، وقد يتساءل البعض وأين الخلل فآخذك للصفحة 104 من كتاب التربية المدنية ليجد التلميذ استشهاد بالآية 23 من سورة الأحزاب ومكتوبة المؤمنون بينما قرأها في التربية الاسلامية المؤمنون أفلا يضع ذلك التلميذ في حيرة؟

كما تم التوقف، أن الكتاب المدرسي يعتبر وسيلة رسمية للمعلومة بحيث يجب أن تكون صحيحة مائة بالمائة حيث في الصفحة 96 أين يتكلم المؤلف عن دور القراءة وأنها نشاط ممتع تملأ الفراغ بما هو مفيد ثم يعطينا معلومة يرسخها التلاميذ في رؤوسهم وهي أن القراءة هي الوسيلة الوحيدة للمعرفة و التواصل مع الآخرين؟  وهو ما يطرح تساءل الى المختصين في علم النفس التربوي و البيداغوجيا هل القراءة فعلا هي الوسيلة الوحيدة لما تم ذكره ؟ .

وفي كتاب  التربية المدنية دائما وفي الصفحة من  97 الى 112 الدروس التي كتبت عرفت عملية خلط في الترقيم حيث تم قلب الاوراق  عبر  خطا حيث يبدا التلميذ درسه من النهاية قبل ان يصل الى الدرس في بدايته، علاوة الى اخطاء سجلت في كتاب العلوم الطبيعية  حيث من الصفحة  132 حتى لصفحة139  والدرس يتفصل في العادة الشهرية، عبر نشر صور   فاضحة ، وتفاصيل أكثر خطورة، حول  الالقاح، شروط الالقاح، الجنس عند الإنسان والتي فضحتها منظمة الاولياء  التي علقت "ان الامر اضحى لا يحتمل حيث ان الطفل في السنة الاولى متوسط لا يستوعب بعد "، وملئ افكاره بهذه الامور قد يؤدي الى نتائج وخيمة."

 
 
عثماني مريم

من نفس القسم الوطن